مؤشرات الفساد في العالم..الكويت الـ 7 عربيا والـ 67 عالميا


احتلت دولة الكويت الترتيب الـ 7 عربيا والـ 67 عالميا في مؤشر مدركات الفساد التي تصدرها منظمة الشفافية الدولية.

وبرزت صحيفة “الاندبندنت” نتائج تقرير منظمة الشفافية الدولية حول مؤشرات الفساد في العالم، والذي تصدرته الدنمارك تليها نيوزيلاندا وفنلندا والسويد كأقل الدول من حيث درجة الفساد.

وجاءت الصومال وكوريا الشمالية والسودان وأفغانستان وجنوب السودان في ذيل القائمة التي ضمت مئة وخمسة وسبعين دولة، كما سجلت الدول التي تشهد صراعات داخلية تراجعا في هذا الإطار ومنها سوريا والعراق.

كما لفت التقرير النظر إلى ان تركيا من بين الدول التي سجلت تراجعا كبيرا في درجة الشفافية مقارنة بعام 2012 رغم ما تحققه من نمو اقتصادي، حيث تراجعت بخمس درجات إلى المستوى الخامس والأربعين من بين الدول التي شملها تقرير الشفافية.

وكشف التقرير بحسب “الاندبندنت” عن فساد مستشري على أعلى مستويات الحكومة والأعمال في تركيا نجمت عنه إقالة واستقالة وزراء بالحكومة واعتقالات جماعية وحالات انتحار.

كما انتقد تقرير منظمة الشفافية ما وصف بقمع الحكومة للخصوم السياسيين والمحتجين المناوئين للفساد.

وفي المقابل أشار التقرير إلى الدول التي سجلت تحسنا في الاداء في مواجهة الفساد وكان من بينها ساحل العاج ومصر والأردن ومالي.

وقد أبرز التقرير بشكل خاص تراجع استراليا من مرتبة الدول العشر الأقل فسادا إلى المستوى الحادي عشر، أما بريطانيا فقد تقدمت إلى المرتبة الرابعة عشر.

وقد أقر متحدث باسم منظمة الشفافية الدولية بالتحسن التدريجي الذي تحققه بريطانيا في السنوات الأخيرة لكنه أصر على انها لا تزال بحاجة لفعل المزيد قائلا إن بريطانيا يجب أن تكون بين الدول العشر الأولى.

الصور

أضف تعليقك

تعليقات  0