6 أطعمة تحمي كليتك من الأمراض المزمنة



يحتاج مريض السكري، أو أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم الاهتمام بصحة “كليتيه”، لأنه أكثر عرضة من غيره للإصابة بأمراض الكلى.
لهذا ننشر لك أفضل 6 أطعمة لصحة كليتيك:

1. الثوم
يحتوي الثوم على خصائص مضادة للالتهابات وقادر على خفض مستويات الكوليسترول، بالإضافة إلى أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة وثبت أن تناوله بصورة منتظمة يساعد على محاربة السرطان.

2. بياض البيض
بياض البيض غني بالفيتامينات والمعادن الأساسية التي تساعدك على الحفاظ على صحتك بشكل عام، كما أنه يمدك بنسبة بروتين وحديد عالية تحافظ على صحة كليتيك.

3. البصل
مثل الثوم، البصل يحتوي على مضادات للأكسدة قوية تساعدك على محاربة السرطان وأمراض القلب.
وينصح أي مريض كلى أن يتناول البصل غير المطبوخ لأنه يعمل كمضاد للالتهاب.

4. السمك الطازج
يحتوي سمك السلمون، والتراوت والسردين على نسبة عالية من البروتين وأحماض أوميجا 3 الدهنية التي لا يتمكن الجسم البشري من إنتاجها بمفرده.
والشخص الذي يتناول هذه الأسماك الطازجة بانتظام أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول مما يحميه من الإصابة بمرض الكلى المزمن.

5. التفاح
يرتبط التفاح بانخفاض معدلات أمراض القلب، وبعد أنواع السرطانات، وخفض مستويات الكوليسترول. بالإضافة إلى أنه يحتوي على مركبات مضادة للالتهاب ويعتبر وجبة خفيفة على الكلى لانخفاض البوتاسيوم به.

6. زيت الزيتون
لا يعاني أهالي الدول التي تستبدل الزبدة أو زيوت الطبخ بزيت الزيتون من معدلات إصابة عالية بأمراض القلب، والسرطان، وأمراض الكلى وغيرها من الأمراض.
فزيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة ويساعد على تقليل الالتهاب الشرياني.
أضف تعليقك

تعليقات  0