أطعمة صحية تمنح الطاقة دون زيادة الوزن في الشتاء


مع انخفاض درجات الحرارة والحاجة الى الدفء في ليالي الثلج والصقيع، نشعر بالحاجة إلى المأكولات الساخنة والدسمة التي تزيد الوزن أغلب الأحيان مثل المعكرونة والجبن واليخنات الدسمة.

هذه المأكولات تحتوي على الكثير من الدهون والكربوهيدرات التي تؤذي الصحة وتسبب السمنة. والحل الوحيد للتمتع بالطعام الشهي والدافئ من دون الضرر بالصحة هو تناول المواد الغذائية الصحية الغنية بمضادات الأكسدة، والتي تعزز المناعة التي يحتاجها الجسم خلال الطقس البارد.

وعلى الرغم من أن البعض يعتقد أن الأطعمة الصحية غير شهية، إلا أن اللائحة التالية تثبت العكس:

دقيق الشوفان
الشوفان من أنواع الحبوب الكاملة، مما يعني أنه يحتوي على الكثير من الألياف والبروتين النباتي الذي يسد الشعور بالجوع. للتمتع بالشوفان، أضيفوا اليه القليل من الحليب الساخن وبعض العسل واللوز أو المكسرات النيئة الغنية بالبروتين، وتمتعوا بالنشاط والحيوية طوال النهار.

الشوكولا الساخن
التمتع بكوب من الشوكولا الساخن في ليلة مثلجة أو باردة متعة لا تقاوم، لا سيما إذا اقترن بقطع المارشمالو (الخطمى) اللذيذة والحلوة. لكن هذا المشروب يحتوي على الكثير من السكريات، لذلك ينصح باستبداله بمشروب آخر بنفس الطعم اللذيذ إنما أكثر صحة، وهو عن طريق إضافة مربعين من الشوكولا الداكنة إلى الحليب الساخن والقليل من اللوز.
إضافة الشوكولا الداكنة إلى النظام الغذائي أمر مفيد جداً لأنها تحتوي على مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة للحد من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، ولحماية الجسم من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

حساء الفاصوليا السوداء
حساء الفاصوليا مع الكمون والفلفل الحار هو من أشهى أنواع الشوربة (الحساء) الساخنة في الشتاء وأكثرها فائدة، لأن هذه الحبوب مليئة بالروتين وتساعد العضلات على استخدام المزيد من الأوكسجين وتعزيز الجهاز المناعي. ويشار إلى أن كوب واحد من الفاصوليا السوداء يحتوي على15 غرام من البروتين والألياف بدون اي دهون مشبعة.

الكرنب
بالإضافة إلى أن الكرنب غني بالألياف والمغذيات النباتية المضادة للسرطان، يحتوي هذا النوع من الخضار على نسبة عالية من الفيتامين (سي) الذي يمنع النزلات البردية ويقلل من مدة أعراضها المزعجة.

حساء القرع العسلي
يحتوي القرع على كميات كبيرة من الفيتامين (أ) الضروري جداً لتعزيز الرؤية، لكن لا بد م الحرص على تجنب إضافة الكريم إليه وإلا أصبح الحساء دسم ومليء بالسعرات الحرارية. ويحتوي القرع أيضاً على خصائص مضادة للأكسدة مثل البيتا كاروتين.

الفلفل الحار
إضافة الفلفل إلى الحساء يعطيه نكهة حارة وشهية، كا أنه يساعد على منع الإصابة بالأنفلونزا ويساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي ومحاربة تراكم الدهون. وتحتوي الفلفل والفاصوليا في هذا الحساء أيضاً على كمية كبيرة من البروتين للمساعد في بناء العضلات.

الأفوكادو
تحميص الأفوكادو في الفرن يجعلها أكثر لذة، لا سيما إذا أضيفت هذه الفاكهة إلى القليل من الخضار المشوي، مما يفيد الجسم من الدهون غير المشبعة الاحادية، ويساعد على خفض مستويات الكولسترول السيئ إضافة إلى توفير المواد الغذائية للخلايا كي تقوم بوظائفها

الجوز
يمكن أن يكون الجوز وجبة خفيفة شهية وصحية في وقت واحد. الطريقة هي بتحميصه في الفرن مع إضافة القليل من التوابل مثل الفلفل والملح. الجوز غني بحمض الفا لينوليك، وهو أحد أحماض أوميغا التي تعزز صحة القلب.

التفاح
التفاح المشوي لذيذ جداً كتحلية، كما أنه مغذ للغاية لأن هذه الفاكهة غنة بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، الأولى تؤدي إلى إبطاء عملية الهضم والثانية تساعد على تمرير الطعام في الجسم بشكل سلس، مما يعني شعور أقل بالجوع ومشاكل هضمية اقل.

البطاطا الحلوة
البطاطا الحلوة تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامين أ وفيتامين سي والكالسيوم والبوتاسيوم، والقليل من الحديد. جربوا إضافة إكليل الجبل الذي يحتوي الفيتامين ب والمواد الكيميائية النباتية لمكافحة السرطان، فتكون النتيجة وجبة مشوية وصحية ولذيذة.

القرع
يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم التي يمكن أن تقلل من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 21? وتخفض احتمالات الإصابة بأمراض القلب. القرع غني أيضاً بالفيتامين (أ) ويحتوي على الألياف التي تمنع الشعور بالجوع.

شاي الزنجبيل
يتمتع الزنجبيل بخصائص حرارية تساعد على تدفئة الجسم كما أنها تعزز التمثيل الغذائي وتدفق الدم. يشار إلى أن هذا المشروب يساعد أيضاً على تخفيف آلام الجسم، لا سيما تلك الناتجة عن التدريبات المكثفة.

أضف تعليقك

تعليقات  0