العدساني: انتاج الكويت من النفط 9ر2 مليون برميل والأسعار حول 65 دولارا



قال الرئيس التنفيذي في مؤسسة البترول الكويتية نزار العدساني اليوم ان انتاج الكويت من النفط في الوقت الراهن يقدر ب9ر2 مليون برميل يوميا متوقعا أن تظل اسعار النفط في مستوياتها الحالية لفترة قادمة "لتدور في فلك 65 دولارا للبرميل".
واضاف العدساني في تصريح للصحفيين على هامش المؤتمر والمعرض الدولي للنفط الثقيل ان انتاج الكويت من النفط في معدلاته الطبيعية ولا يوجد خفض حاليا للانتاج مشيرا الى استمرار حقل الوفرة النفطي بالعمل بشكل طبيعي.

واوضح ان انتاج منطقة الوفرة الكلي يبلغ نحو 200 الف برميل يوميا منها 100 الف برميل لشركة شيفرون السعودية ومثلها لشركة نفط الخليج مبينا ان "انتاج الوفرة يسير وفق خططه حسب العمليات ولا يوجد خفض بكميات الانتاج حاليا".
وحول توقف حقل الخفجي وموعد عودة الانتاج منه قال العدساني "ليس من المعلوم متى يعود الانتاج".
واكد العدساني بقاء أسعار النفط بنفس المستويات لفترة "وستكون بحدود 65 دولارا للبرميل" لافتا الى ان تلك المستويات ستظل على معدلاتها حتى تستقر أوضاع العالم الاقتصادية او تحدث انتعاشة او تتغير سياسة الدول المصدرة للنفط في (اوبك).

وحول مستويات الاسعار الحالية وتأثيرها في تغيير سياسة مؤسسة البترول الإنتاجية اوضح العدساني ان الخطط التي تنفذها المؤسسة طويلة الأجل "ومشروع النفط الثقيل يمتد الى عشرين عاما واستراتيجية المؤسسة تمتد حتى 2030" مبينا انه من الضروري ان تبدأ المراحل الاولى لإنتاج النفط الثقيل الان لتظهر نتائجها مستقبلا.
وعن تجربة انتاج النفط الثقيل قال العدساني ان هناك دراسات تجرى في الوقت الراهن لتفعيل تجربة الانتاج لافتا الى ان النتائج النهائية للتجربة ستحدد مستقبل المشروع.

وكان العدساني قال في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر ومعرض النفط الثقيل الذي تنظمه جمعية مهندسي البترول ان المؤتمر يطرح قضية على درجة كبيرة من الأهمية مؤكدا ان النفط الثقيل بات اليوم واحدا من الأهداف الاستراتيجية لمعظم شركات النفط العالمية.
واضاف ان القطاع النفطي في دولة الكويت يولي اهتماما متزايدا بتطوير النفط الثقيل ووضع البرامج الكفيلة بتحقيق هذا الهدف.
وذكر "إن الطلب العالمي على الطاقة يضعنا كمنتجين للنفط أمام التزامات ومسؤوليات كبيرة" مشيرا الى وضع القطاع النفطي ممثلا في مؤسسة البترول الكويتية ومجموعة شركاتها التابعة استراتيجية طموحة تتضمن تنفيذ مشاريع جديدة لتطوير الحقول النفطية بهدف زيادة القدرة الإنتاجية ومن ذلك تطوير حقول النفط الثقيل حيث يجري حاليا حفر آبار استكشافية جديدة في شمال البلاد.
واوضح ان القطاع النفطي الكويتي يسعى إلى التعامل بكفاءة مع التحديات التي تواجه عملية إنتاج النفط الثقيل ويمضي بالفعل على طريق الاستفادة المثلى من مخزون البلاد من هذا النفط.
أضف تعليقك

تعليقات  0