الحساب الختامي للمؤسسة العامة للتامينات تحت مجهر لجنة الميزانيات


ناقشت لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية في اجتماعها اليوم الحساب الختامي للمؤسسة العامة للتامينات الاجتماعية والشركات التابعة لها عن السنة المالية 2013 - 2014.

وقال رئيس اللجنة النائب عدنان عبدالصمد في بيان صحفي ان ايرادات المؤسسة الفعلية بلغت 4941 مليون دينار والمصروفات الفعلية 2044 مليون دينار فيما بلغت زيادة الايرادات عن المصروفات ( نتائج الاعمال) 2896 مليون دينار ستضاف الى احتياطي صناديق التامينات.
واضاف ان ديوان المحاسبة دون عشر ملاحظات متعلقة باستثمارات المؤسسة منها عدم تحقيق المؤسسة لاي عوائد منذ بداية الاستثمار في احد الصناديق وتكبدها خسائر بلغت 43 مليون دولار امريكي مؤكدا ضرورة وجود جهاز يضع القواعد اللازمة للاستثمار في 'المؤسسات المليارية' التي تقوم باستثمار اموالها لتحقيق اكبر عائد.

واشار الى عدم وجود نسب محددة لدى المؤسسة لتوزيع الودائع في البنوك مبينا ان احد البنوك تركزت عنده وديعة بملبغ 1478 مليون دينار وبنك اخر ب1477 مليون دينار في حين تشكل نسبة ودائع المؤسسة في البنوك المحلية والاجنبية الاخرى نسبة تتراوح بين 1ر0 بالمئة و 4ر7 بالمئة.
وشدد على ضرورة قيام المؤسسة بدراسة كاملة قبل الدخول في اي استثمارات جديدة ومعالجة ملاحظات ديوان المحاسبة في هذا الشان اضافة الى ضرورة اتباع المؤسسة للنظم الادارية المعمول بها واخذ موافقات الخدمة المدنية في هذا الشان.
أضف تعليقك

تعليقات  0