10 طرق لزيادة الكوليسترول المفيد


لا يعد الكوليسترول بشكل عام مادة سيئة، بل جزء منه جيد، والآخر سلبي، فهناك أكثر من 18 نوع للكوليسترول، يمكن تقسيمها لفئتين LDL (ضارة) و HDL (جيد).

وتذهب بعض مجموعات الكوليسترول للأغراض الصحية، بما في ذلك إنشاء الهرمونات، وبناء العضلات من خلال ممارسة التمارين الرياضية، بالإضافة إلى منح الفرصة للبروتينات للتدفق، مع تنوع عالي الكثافة من المواد الغذائية.

ولهذا لا يسعى الأطباء إلى خفض العدد الإجمالي للكوليسترول، ولكن فقط يريدون تقليص العدد السلبي من تلك المادة، فمادة HDL يجب أن تكون أكثر من 75 للحماية من أمراض القلب، في حين أن أقل من 35 تعد مستوى خطر على أمراض القلب، وما قد تحدده أمور وراثية، وفيما يلي 10 خطوات يمكنك من خلالها زيادة مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم وفقًا لـ sport360.

كن نشيطًا: أداء التدريبات اليومية كفيل بمنحك طاقة كبيرة، وزيادة في مادة HDL الجيدة والتي تعد الجانب الإيجابي من الكوليسترول.

فقدان الوزن الزائد: تزيد معدلات الـ HDL بنسبة 1% مع كل رطل تنقصه من وزنك، وهو ما يأتي بشكل تلقائي مع قيامك بالتمارين العادية التي ذكرناها في النقطة الأولى.

تناول الأنواع الصحيحة من الدهون: مثل زيت الزيتون، واللوز، وأوميجا 3 المتواجدة في السمك، وابتعد عن الدهون الموجودة في اللحوم والدجاج، فهذه الدهون في المقابلة لما نريد بالفعل أن نحققه.

التمرين قبل تناول الدهون: لو تريد تعظيم فوائدك من الدهون والأغذية التي تتناولها؛ قم بالتدريب قبل تناول الطعام، فوجدت دراسة في جامعة مايسوري أن القيام بالتدريبات قبل تناول الدهون يعني زيادة فوائدها، وزيادة مادة الـ HDL.

قلل من تناولك الكربوهيدرات: تناول المكرونة والخبز، ليس بهذه البساطة، فهي تزيد من الكربوهيدرات، ومن ثم تقلل من مادة HDL ، والعكس صحيح، وذكرت دراسة بريطانية أن الفول والفواكه تزيد من معدلات الـ HDL.

تناول عصير البرتقال: وهو ملئ بفيتامين C والذي يزيد من الـ HDL بنسبة 21%، ووجدت الدراسات أن العصير على الرغم من امتلائه بالسكريات والسعرات الحرارية، إلا أنه مع بعض المكملات الغذائية قد يكون مفيد في زيادة مادة الـ HDL.

تناول الألياف الغذائية: مثل الفواكه والخضروات وبالطبع قد تفقد الوزن نتيجة لتناول الألياف، ولكن في هذا جانب إيجابي.

اهتم بالحصول على فيتامينات B: خاصة فيتامين B3 والذي يزيد من نسبة الـ HDL بنسبة 20%، ولكن ضع في اعتبارك أن المكملات الغذائية التي تحتوي على تلك الفيتامينات قد تصيبك بأضرار في القلب تصل لحد الذبحة الصدرية إذا أفرطت في تناولها.

لا تدخن: التدخين ضار بشكل عام بالصحة والصدر والقلب، وهو يؤثر على الكوليسترول الإيجابي بشكل واضح حيث يقوم بتقليله بشكل مباشر، ولتحسين الصحة بشكل عام امتنع تمامًا عن التدخين.
أضف تعليقك

تعليقات  0