أهم الأعشاب الطبيعية البديلة للأدوية..تعرف عليها‬‎


يتعب الكثير في البحث عن الأعشاب دون أن يجدها، أو يعرف أسمائها، فمعظم الناس لا يعلمون فائدة الأعشاب، وما دواعى إستخدامها، ويعتبر التداوى بالاعشاب من أكثر العلاجات انتشارا حتى فى مصر، فبدأ البعض الابتعاد عن العلاج بالأدوية والتوجه الى كل ما هو طبيعى. وتعتبر من الظواهر العريقة فى شبة الجزيرة العربية منذ قديم الزمان، وكان الاطباء العرب القدماء يؤمنون بانه لا يوجد مرض لا يمكن علاجه بالنباتات.

لذا سنعرض عليك معلومات عن اهم الأعشاب وفوائدها.

نبات العصفر :
يتوفر فيه أغلب الأملاح المعدنية والفيتامينات والبروتينات والمواد المضادة للأكسدة، فهو يستعمل فى علاج البهاق والكلف والحكة ويطيب رائحة الفم، وتخفيف الام المعدة، ينشط وظائف الكبد، خافض للحرارة، ويعالج الكدمات وآلام الجلد والتهابه والجروح وآلام المفاصل، كما يدخل فى الصناعات التجميلية.

الزعفران :
يحتوي الزعفران على فيتامين “ب1? و”ب2?، ومجموعة من الزيوت الأساسية والمواد الكيميائية النباتية التى لها خصائص علاجية قوية، فهو يدر البول، الطمث، ويقوى للأعصاب ويحارب الالتهابات، ويدعم جهاز المناعة البشري، ويحمي الجسم من أمراض السرطان.

عشبة الشمر:
عشبة الشمر هى احدى النباتات التى لها طعم حلو، وهى غنية جداً بالألياف والكثير من الفيتامينات مثل فيتامين ”ج ”والفولات، وفيتامين ”ب3 ”و فيتامين ”ب5”، حيث يحفز الشهية، يساعد فى الهضم، يستخدم في حالات ضغط الدم المرتفع و يساعد في شد الجسم .

بذرة الكتان:
هي من اغنى المصادر النباتية بالأوميجا 3 والاوميجا 6، وهي من المصادر الغنية جداً بالمعادن، فيتامين ”ب”، والألياف، يزيد الشعور بالشبع، يساعد على حرق الكثير من السعرات الحرارية، يقلل خطر الإصابة بنوبات القلب و يعمل على تليين الشرايين.

عين الجمل:
يعتبرعين الجمل من أفضل انواع المكسرات التي تحتوي علي قيم غذائيه عاليه، فهو يحتوى علي الماغنسيوم والالياف، وهو مصدرغني بأحماض الأوميجا 3، حيث يساعد في تخفيض ضغط الدم، الوقايه من السرطان، فقدان الوزن، صحة العظام، منع تكون الحصوات ومنشط قوى للعلاقة الجنسية.

الميرمية:
تتميز أوراق الميرمية باللون الأخضر المائل للرمادي وتعتبر من فصيلة الريحان والنعناع، حيث يساعد على تنشيط الذاكرة، اضطرابات الحيض، مرضى الزهايمر، التهاب الحلق، واضطرابات الحيض، أمراض القلب والأوعية الدموية، مقاومة التجاعيد البشر وتخفيف الوزن .

اكليل الجبل :
عشبة اكليل الجبل او حصى البان من الاعشاب العطرية ذات الروائح المميزة، وتستخدم كنوع من التوابل، و تعتبرمقو للذاكرة، مضاد للتشنجات، مضاد لقشرة الشعر، مشاكل الجهاز الهضمي، تعمل على تعزيز المناعة، مضاد للسرطانات، صحة الجهاز الهضمي، الصداع النصفي، مضاد للاكتئاب وتساعد على تحسين المزاج، مدر للبول ومكافحة الشيخوخة.

عشبة الأقحوان:
يزرع بصورة واسعة عبر أوروبا، وشمال أمريكا، وشمال أفريقيا، ووسط آسيا، ويساعد على توسيع الوعية الدموية، ملطف للحمى، دواء مدر للطمث، مدر للبول، طارد للريح، مضاد للتشنج، مقاوم للالتهابات، مضاد للبكتريا.

القرفة:
القرفة هي نبات شجرة دائمة الخضرة، استوائية، كثيفة، وتستخدم فى علاج الام البطن،علاج الكلف، النمش، الصداع، الزكام، وآلام الأذن، علاج الإسهال، علاج الالتهابات.

الكركديه:
الكركدية من أكثر المحاصيل السودانية انتشاراً في الأسواق العالمية، حيث يساعد على سرعة دوران الدم، علاج الحميات، منشط للهضم، يقوى ضربات القلب، علاج الزكام ونزلات البرد، طارد للسموم والتهاب المفاصل والروماتيزم .

الحبهان:
الحبهان هو ملك التوابل على مستوى العالم حيث لا يخلوا طعام منه، وينمو الحبهان فى العديد من الدول ومن اشهرها الهند،سيريلانكا وجواتيمالا، ويستخدم فى علاج اضطرابات الهضم، الديدان المعوية، تنبيه الرغبه الجنسيه، نقص تدفق الدم ، علاج التوتر العصبي والانهاك والالم، علاج نزلات البرد وعلاج التهاب الحنجره .

حبة البركة:
تحتوي حبة البركة، الحبة السوداء على فوسفات وحديد وفوسفور وكربوهيدرات، كما تحتوي على المضادات الحيوية المدمرة لكل انواع الجراثيم، مضادة للسرطان، مدرة للبول، تنشيط جهاز المناعة، إزالة التوتر العصبي، حالات السعال والربو، إزالة الخمول والكسل، مرض السكر، علاج الصدفية، حالات التهاب القلب، حالات البهاق، حالات الحموضة وحصوات الكلى والمثانة.

البابونج:
له رائحه جميلة ومميزة، ويسمى البابونج في بعض البلدان العربية ”فراخ أم علي” ،البابونج، نبات بري تكثر مشاهدته في البراري خلال فصل الربيع، ويتم جمع أزهاره وتنظيفها وتجفيفها لغرض بيعها لدى العطارين أوالعشابين، ويستخدم فى تنظيم الهضم، تقلصات المعدة، يقلل آلام الروماتيزم، حموضة المعدة، الغازات، يساعد في تليين العضلات، يعالج الجروح، حالات الأرق و العصبية.

البن:
البن أو القهوة، واحدة من أكثر المشروبات الأكثر إستهلاكاً بالعالم العربي، حيث انه يزيل التقصف ويعطر الشعر، يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستات القاتل عند الرجال،وخطر الاصابة بالجلطة الدماغية، وعلاج بعض أمراض السرطان ومرض السكر.

جذور الجنسنج:
عشبة الجنسنج معروفة عند السكان الأصليين لسيبيريا، وكذلك أجزاء عديدة من القارة الآسيوية، وقد استخدمت في الطب الصيني القديم لآلاف السنين حيث كانت بمثابة عشبه للطاقة وهم لا يزالون يستخدمونها لهذا الغرض حتى اليوم، ويستخدم فى تحسين التفكير، مرض السكر، الوقاية من السرطان، الإرهاق، مشاكل الجلد وحب الشباب وتساقط الشعر.

و بذلك نكون قد عرضنا لكم أهم الأعشاب فى العالم وكيف تستفيد منها فى مجال العلاجات الطبيعية البديلة لللأدوية.


أضف تعليقك

تعليقات  0