"حماية البيئة" تنتهي من تحكيم (الدليل الحقلي للغطاء النباتي الطبيعي بالكويت)


اعلنت الجمعية الكويتية لحماية البيئة انتهاءها من تحكيم (الدليل الحقلي للغطاء النباتي الطبيعي بالكويت) الذي يشمل وصفا علميا حديثا لنحو 400 نبتة و600 صورة ولوحة فنية تتضمن 52 عائلة تشمل عددا من النباتات المختلفة.

وقالت مقرر لجنة حماية الحياة الفطرية بالجمعية نوف الحشاش لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان الجمعية انتهت من مراجعة وتحكيم الدليل الحقلي علميا بأعلى المستويات المحلية والدولية من قبل نخب مختصة مميزة لاثراء هذا النوع من الاصدارات العلمية.

واوضحت الحشاش ان هذا الدليل اعده عضو الجمعية والباحث البيئي الراحل مصطفى ديب واستمر فيه نحو 50 عاما من البحث والتقصي العلمي والحقلي في كل مناطق البلاد مبينة ان الجمعية استعانت برئيسة قسم المناطق المعتدلة في حدائق (كيو) الملكية بالمملكة المتحدة الدكتورة شاهينا غضنفر لتحكيم الدليل الحقلي.

واضافت ان الدليل بمثابة احدث مرجع علمي يضم اخر تصنيف عالمي في الغطاء النباتي تم من قبل (المجموعة الثالثة لنسل العائلات كاسيات البذور) وتم تضمينه شرحا مفصلا للعوائل النباتية وفقا لتصنيف العلماء والخبراء الدوليين منها العائلة النجيلية ووصف ل75 نبتة منها والعائلة النجمية مشمولة بنحو 57 نبتة.

واكدت حرص الجمعية على الحاق الدليل الحقلي قائمة بأسماء النباتات في كل عائلة بالكتاب وفقا لاسمائها المحلية والعلمية فضلا عن ملحق للمصطلحات العلمية المستخدمة في مجال تصنيف الغطاء النباتي ومعلومات تصنيفية وبيئاتها ومناطق انتشارها داخل الكويت والتوزيع المحلي والجغرافي لكل منها.
أضف تعليقك

تعليقات  0