الأمم المتحدة: إسرائيل مطالبة بدفع 856 مليون دولار للتسرب النفطي بلبنان




الأمم المتحدة: إسرائيل مطالبة بدفع 856 مليون دولار للتسرب النفطي بلبنانوافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار يدعو إسرائيل إلى دفع تعويضات إلى لبنان بقيمة 856.4 مليون دولار عن الاضرار الناتجة عن تسرب نفطي تسببت به غارة جوية إسرائيلية على خزانات وقود خلال الحرب الإسرائيلية على لبنان في 2006.

ويطالب القرار غير الملزم الذي أقرته الجمعية الجمعة بأغلبية 170 إلى 6 أصوات، إسرائيل بتقديم "تعويض سريع وكاف" إلى لبنان وغيرها من الدول التي تضررت من التلوث بسبب التسرب النفطي. وقال القرار أن التسرب النفطي "كان له انعكاسات خطيرة على مصادر الرزق والاقتصاد في لبنان". وفي بيان الرد دانت إسرائيل القرار ووصفته بأنه منحاز ضدها، بحسب الإعلام الإسرائيلي.

وتسببت غارة إسرائيلية بالتسرب النفطي عندما قصفت خزانات نفط قريبة من محطة كهرباء لبنانية ساحلية خلال الحرب التي استمرت شهرا بين إسرائيل ومقاتلي حزب الله. وتسرب جراء الغارة 15 ألف طن من النفط، طبقا للأم المتحدة.

وقدر القرار التعويض عن الأضرار بمبلغ 856.4 مليون دولار (700 مليون يورو) بعد احتساب التضخم على تقييم الأمين العام للامم المتحدة في أكتوبر والذي حدد مبلغ التعويض بـ 729 مليون دولار.

وكان لبنان أكثر الدول تضررا بالتسرب النفطي الذي تأثر به كذلك الساحل السوري وغيره من دول حوض المتوسط، بحسب الأمم المتحدة.
أضف تعليقك

تعليقات  0