الوقوف على ساق واحدة 20 ثانية يختبر صحة مخك



أظهرت دراسة يابانية حديثة أن الاشخاص المتقدمين في العمر الذين يجدون صعوبة بالغة في الوقوف بتوازن على ساق واحدة لمدة 20 ثانية تزيد لديهم فرص الاصابة بجلطات في المستقبل.


وقال القائمون على الدراسة من جامعة كيوتو إنهم وجدوا أن القدرة على الوقوف بشكل متوازن على ساق واحدة تشكل اختبارا مهما لصحة المخ.


واشار الباحثون، وفقا لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، إلى أن الأشخاص الذين لا يتمكنون من الحفاظ على توازنهم عند الوقوف بهذا الوضع يجب الاهتمام بهم أكثر، لأن هذا الأمر قد يكون مؤشرا على زيادة فرص إصابة المخ بمختلف الأمراض والتدهور الإدراكي.


وأضاف الباحثون أن الوقت المستغرق للوقوف على ساق واحدة هو قياس بسيط لعدم استقرار وضع الجسم، وقد يكون أحد توابع أي خلل موجود في المخ.


وشملت الدراسة 841 امرأة و546 رجلا يبلغ متوسط اعمارهم نحو 67 عاما، وتم خلالها قياس الوقت المستغرق لكل مشترك للوقوف على ساق واحدة بتوازن ثم إجراء فحص بالأشعة على المخ.


وكانت دراسة بريطانية أجريت في وقت سابق من العام الجاري قد وجدت ان الاشخاص في مرحلة منتصف العمر الذين يتمكنون من النهوض من على الكرسي ببطء يزيد لديهم خطر الوفاة في غضون 10 سنوات.
أضف تعليقك

تعليقات  0