الصحة: فحص 2077 سيدة للكشف عن سرطان الثدي وتشخيص 12 حالة


قالت رئيسة البرنامج الوطني للكشف المبكر عن أمراض الثدي في الكويت الدكتورة هناء الخواري انه منذ انطلاق البرنامج في أبريل الماضي تم فحص 2077 سيدة بأشعة (ماموجرام) وشخصت 12 حالة منها مصابة بسرطان الثدي حولت الى مركز الكويت لمكافحة السرطان للعلاج.

وأضافت الخواري وهي استشاري أشعة أكلينيكية ورئيسة قسم الاشعة بمستشفى الامراض السارية في تصريح اليوم إنه في موازاة ذلك تم اجراء استبيان بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة بشأن حملة التوعية للبرنامج في أكتوبر الماضي بمناسبة الشهر العالمي لسرطان الثدي تحت شعار (فحصك الآن يعني الأمان).

وذكرت أن الحملة تضمنت اقامة أيام توعية داخل المراكز الصحية التي تحتوي على وحدات الكشف المبكر عن أمراض الثدي التابعة للبرنامج الوطني للكشف المبكر وتم استقبال السيدات في المراكز لعمل أشعة (ماموجرام) دون موعد مسبق واعطاء إرشادات للسيدات عن مرض سرطان الثدي وكيفية الفحص الذاتي للثدي وكذلك توزيع الكتيبات الارشادية عليهن.

وأوضحت أن نتائج الاستبيان أظهرت أن 65 في المئة من السيدات هن من الفئة العمرية بين 41 و 50 عاما و 78 في المئة من المستوى التعليمي دبلوم أو جامعي أما من حيث منطقة السكن فإن الغالبية كن من منطقة حولي الصحية بنسبة 46 في المئة.

وبينت وفقا للاستبيان أن المشاركات أجبن في غالبيتهن بشأن علمهن بالحملة أنها عن طريق أحد أفراد الاسرة أو اعلانات الصحف أو الكتيبات والبوسترات التي تم توزيعها من قبل الحملة.

أما بالنسبة لكيفية حصول السيدة على فحص ال(ماموجرام) قالت الخواري إن نتائج الاستبيان أظهرت أن الأغلبية وبنسبة 86 في المئة أجبن بأنها كانت عن طريق الاتصال بمركز الاتصالات اما البقية فبدون موعد وذلك خلال أيام التوعية بالمراكز.

وأضافت الخواري أن نتائج الاستبيان أظهرت بشأن عملية أخذ الموعد هاتفيا أن 95 في المئة وجدنها بسيطة فيما وجدت 99 في المئة من المشاركات أن الفنيات في المراكز كن متعاونات وقمن بشرح كيفية عمل الفحص.

ولفتت الى أن 70 في المئة من المشاركات وجدن الصفحة الالكترونية للحملة إيجابية والكتيبات تحمل معلومات كافية عن البرنامج مشيرة إلى أن مجمل تلك النتائج سوف تؤخذ بعين الاعتبار حتى يتم الوصول إلى السيدات وتحفيزهن للحضور إلى مراكز البرنامج لعمل فحص ال(ماموجرام).

وذكرت أن السيدات بامكانهن الحصول على موعد لفحص ال(ماموجرام) خلال أيام الأسبوع عبر الاتصال بمركز الاتصالات لأخذ موعد لعمل الفحص خلال الفترة الصباحية.
أضف تعليقك

تعليقات  0