مقارنة بين الخبز الأسمر والأبيض


تدعو التوصيات الغذائية باستمرار إلى تناول الحبوب الكاملة، وتتم الإشارة إلى أهميتها لحل وتخفيف مشاكل صحية عديدة.

 من أهم الأطعمة التي تصنّع من الحبوب الكاملة الخبز الأسمر، وقد شاع استخدامه في الآونة الأخيرة. إليك مقارنة بين فوائد الخبز الأسمر والأبيض لمعرفة أيهما الخيار الصحي – حسب ما ورد بالامارات24- :

المغذيات.

يُصنَع الخبز الأسمر من القمح الكامل، ويعتبر هذا الخبز بمثابة وجبة خفيفة صحية مقارنة بالخبز الأبيض، لأن حبوب القمح الكامل تحتوي على الألياف وتزوّد الجسم بعدة فوائد. يحتوي الخبز الأسمر على نسبة أكبر من المغذيات مقارنة بالخبز الأبيض، فهو أغنى من حيث كمية فيتامين “ب6? و”إي” وحمض الفوليك والمغنيسيوم والزنك والنحاس والمنغنيز. من ناحية أخرى محتوى الخبز الأبيض أقل من حيث الألياف، لذلك إذا اخترت تناوله تأكد من أن يكون مضافاً إليه فيتامينات وألياف.

طريقة التصنيع.

تتم إزالة النخالة من الخبز الأبيض عن طريق استخدام مركبات كيميائية مثل برومات البوتاسيوم، وغاز ثاني أكسيد الكلور. أي أنه إلى جانب إزالة مصدر هام للفوائد الصحية، تسبب طريقة فصل هذا الجزء أمراضاً على المدى الطويل.

عدد السعرات الحرارية.

يحتوي الخبز الأبيض على سكريات مضافة، لذلك يحتوي على عدد أكبر من السعرات الحرارية مقارنة بالأسمر. تأكد من عدم استهلاك أكثر من رغيف من الخبز الأبيض يومياً أو قطعة بيتزا واحدة.

مؤشر نسبة السكر في الدم.

الأطعمة التي تتميز بمؤشر منخفض لا تسبب ارتفاعاً لنسبة السكر في الدم بعد تناولها، ومن هذا الجانب يتميز الخبز الأسمر بأن درجته منخفضة على مؤشر نسبة السكر في الدم مقارنة بالخبز الأبيض. يساعد تناول الخبز الأسمر على التحكم في نسبة السكر في الدم، وتجنب مخاطر مرض السكري والسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية.

عند التسوّق.

بعض المخابز والعلامات التجارية المصنّعة للخبز الأسمر لا تستخدم القمح الكامل تماماً في تصنيعه، لذلك تأكد عند الشراء من أن العنصر الأول المكتوب تحت بند المكونات هو القمح الكامل أو دقيق القمح الكامل. أيضاً ينبغي الانتباه إلى عدم وجود عنصر الكرامل ضمن المكونات، لأن بعض المصانع تستخدمه لتلوين الخبز الأبيض باللون البني، ولعدم لفت الانتباه إلى أن نسبة القمح الكامل المستخدمة قليلة، وبشكل عام كلما قلّ عدد المكونات كان ذلك ضماناً على جودة المنتَج.
أضف تعليقك

تعليقات  0