4 أطعمة تخلصك من التعب والإرهاق.. وتمنحك الحيوية والنشاط



يشعر الإنسان في الكثير من الأحيان بالتعب والإرهاق نتيجة العمل المستمر وبذل المجهود مما يجعله لا يقوى على الاشتراك مع أسرته في المناسبات الاجتماعية وهذا يحقق السلبية الأسرية ومما يؤثر سلبا على حياتية.

الدكتور طارق رضا، استشارى التغذية، يقول إن شعور الإنسان بالتعب والإرهاق المستمر دليل على فقدانة عامل التغذية التي تكون هي الوقود الذي يساعدة على العمل والحركة بدون الشكوى من الإرهاق.

وهناك مجموعة من الأطعمة تساعد في مقاومة التعب والإجهاد والإرهاق وهى.

البروتينات:
الأشخاص الذين لا يتناولون الأطعمة الغنية بالبروتينات في وجباتهم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، والتوتر، والقلق، وضعف القدرة البدنية، فالأطعمة البروتينية غنية بالأحماض الأمينية التي تعمل على بناء الجسم وتجديد الخلايا، كما تساعد على زيادة مستويات الناقلات العصبية في الجسم وهي المسئولة عن رفع الحالة المعنوية والانتباه.

الحديد واللحوم الحمراء، والعسل الأسود وفول الصويا:
نقص الحديد في الجسم هو السبب الرئيسي للإصابة بالأنيميا، كونها تعمل على نقص مستوى كرات الدم الحمراء في الجسم، وبالتالي الشعور بالتعب والإرهاق عند بذل أقل مجهود، ولذلك يجب الحرص على تناول الكمية التي يحتاجها الجسم من الحديد يوميا (نحو 18 ملليجراما)، ويجب أيضا الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل البسلة والبقوليات، مع الأطعمة الغنية بفيتامين ج، حيث إنه يساعد على زيادة امتصاص الحديد في الدم.

الكربوهيدرات المركبة: الحبوب الكاملة، والخضراوات، والفواكه:
الكربوهيدرات هي المصدر الأول للطاقة التي يحتاجها الجسم بقوة وتوجد الأطعمة الغنية بالألياف التي يساعد على تحسين مستويات الطاقة والتركيز وانخفاض نسبة الإحباط الانفعالى.

فيتامين “ج” الموالح والحمضيات، والفلفل، والبروكلي
نقص فيتامين “ج” مرتبط بالشعور بالتعب والإرهاق، فهو ضروري للحفاظ على عمل الغدة الكظرية، والتي تساعد على منع الشعور بالإجهاد نتيجة الضغط البدني أو الانفعالي، ويساعد في الوقاية من الأمراض ويرفع الحالة المعنوية ويزيد من امتصاص الحديد في الدم.
أضف تعليقك

تعليقات  0