أغلو يؤكد اهمية الدور الذي تلعبه الكويت في المنطقة


قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو اليوم انه سيبحث خلال زيارته المقررة للكويت يومي 17 و18 يناير المقبل المسائل الاقليمية والدولية مؤكدا ان الكويت تلعب دورا مهما في المنطقة.

جاء ذلك خلال مأدبة عشاء أقامها الليلة الماضية عميد السلك الدبلوماسي سفير دولة الكويت لدى تركيا عبدالله الذويخ للوزير وحضرها السفراء العرب في أنقرة.

وقال جاويش اوغلو في تصريح ل (كونا) انه سيبحث خلال زيارته المقررة لدولة الكويت المواضيع الاقليمية والدولية وعلاقات مجلس التعاون التركي الخليجي والعلاقات العربية والوضع في سوريا والعراق وليبيا الى جانب مواجهة تنظيم الدولة الاسلامية.

واضاف انه سيبحث تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والاستثمار المتبادل بين الطرفين.

واعرب عن شكره للحكومة الكويتية لاستضافتها منتدى التعاون العربي - التركي المزمع عقده في ابريل القادم واصفا العلاقات الثنائية بين البلدين بالممتازة.

ولفت الى ان العلاقات الاقتصادية بين تركيا ودول الجامعة العربية شهدت تطورا ملحوظا موضحا ان حجم التجارة بين تركيا والدول العربية ارتفع من 7ر6 مليار دولار امريكي في عام 2003 الى 37 مليار دولار في عام 2013.

واضاف ان قيمة استثمارات الدول العربية في بلاده بلغت 1ر10 مليار دولار امريكي في العام الماضي في حين تجاوزت قيمة الاستثمارات التركية في الدول العربية 2ر6 مليار دولار وحققت مشاريع اعمال بناء الشركات التركية فيها 7ر6 مليار دولار.

وجدد جاويش اوغلو التاكيد على اهمية التشاور والتعاون والتنسيق بين تركيا والدول العربية في ظل التحديات التي تعيشها المنطقة مؤكدا بذل الجهود لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة طبقا لحدود عام 1967 وعاصمتها القدس.
أضف تعليقك

تعليقات  0