احذر من ثغرة تتيح التجسس عليك عبر سكايب


إذا كنت واحدا من الذين يستخدمون تطبيق «سكايب» على أندرويد بكثرة، قد يهمّك أن تعرف أن هناك خللا خطيرا اكتُشف أخيرا في هذا التطبيق، يسمح لأي شخص بالتجسس عليك. الفكرة باختصار تتطلّب جهازين، أحدهما يحتوي على سكايب أندرويد (جهاز1) والآخر سكايب سطح المكتب (جهاز2).

الآن، إذا أجرى مستخدم هذين الجهازين مكالمة لجهاز أندرويد (جهاز3) من خلال (جهاز1) ثم قطع اتصال الإنترنت؛ فإن (جهاز3) سيردّ على المكالمة تلقائيا! وبالطبع فإن جهاز سطح المكتب (جهاز2)، سيكون قادرا على الاتصال التلقائي والتنصت من دون علم صاحب الجهاز (جهاز3).

من جهّتها اعترفت مايكروسوفت بوجود هذه الثغرة ومن الجيد أنها تعمل على إصلاحها. أمّا عن كيفية اكتشاف الخلل فحصلت من قبل أحد مستخدمي موقع ريديت Reddit، حين ذكر أن هذه الطريقة تعمل مرة من خلال 3 محاولات.

وحسبما ذكر «عالم التقنية» على موقعه www.tech-wd.com/wd، فلا أحد يدري متى سيُطلق التحديث الذي سيعالج هذه المشكلة؛ لكن إذا كنت تشعر بخطر التجسس في هذه الفترة، كل ما عليك القيام به هو تسجيل الخروج من تطبيق سكايب على أندرويد لحماية نفسك. وأيضا يمكنك فقط تجنب استخدام سكايب تماما إلى أن يُطلق التحديث. لكن إذا كنت بحاجة ماسة لاستخدامه؛ نرى أن الطريقة الأولى هي أفضل الطرق لحمايتك.
أضف تعليقك

تعليقات  0