اللبن الزبادي يقلل خطر الإصابة بالسكري


قالت نتائج دراسة جديدة نشرتها مجلة "بي إم سي ميديسن" إن تناول اللبن (الزبادي) لفترة طويلة يقلل من مخاطر الإصابة بالسكري من النوع2، ودعت النتائج إلى إدراج اللبن ضمن النظام الغذائي الصحي، خاصة لمن لديهم مخاطر الإصابة بهذا النوع من الأمراض.

أجرى الدراسة فريق بحث من جامعة هارفارد، واعتمد البحث على بيانات 3 دراسات كبرى تضمنت بيانات 195 ألف شخص من العاملين في مجال الصحة على مدى عقود، تعرّض خلالها 15 ألف منهم للإصابة بمرض السكري من النوع2.

وقالت نتائج الدراسة الجديدة أنه تم الاستفادة من العدد الكبير للمشاركين، وارتفاع حجم البيانات نتيجة زيادة معدل متابعتهم، ونوعية البيانات الوافية عن النظام الغذائي ونمط الحياة لكل منهم.

ودعت النتائج إلى إجراء تجارب سريرية لتأكيد ما تم التوصل إليه عن طريق تحليل البيانات، وهو أن تناول اللبن (الزبادي) يحمي من الإصابة من مرض السكري من النوع2.

وأشارت النتائج أنه لا يمكن القول بشكل نهائي أن اللبن يمنع السكري دون إجراء دراسات سريرية.

وتمثل حالات الإصابة بالسكري من النوع2 حوالي 95 بالمائة من مجموع المصابين بالسكري بنوعيه، ويوجد حالياً حوالي 366 مليون شخص مصاب بالسكري من النوع2 حول العالم، ويقدّر عدد المصابين بالمرض عام 2030 بحوالي 522 مليون شخص.

توصلت الدراسة إلى أن استهلاك اللبن خالي السكر بأنواعه، الدسم وقليل الدسم وخالي الدسم، يساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع2، وأن كمية الاستهلاك ينبغي أن تراعي الوزن والعمر بحيث لا تكون سبباً في زيادة الوزن والسمنة.

تزداد مخاطر الإصابة بالسكري عند وجود تاريخ عائلي مع المرض، ومع وجود السمنة والوزن الزائد.
أضف تعليقك

تعليقات  0