تركيبات الأسنان تعيد ابتسامتك الساحرة



كثير ما نسمع عن التركيبات الثابتة والمتحركة للأسنان، دون أن ندرك ما فائدة تلك التركيبات بالنسبة للأسنان، وهل تعوض السن الذي تعرض للخلع، تعيد سحر وجمال الابتسامة مرة أخرى أم لا؟

يقول الدكتور محمد عماد، استشاري تجميل الأسنان، إن هناك نوعين من التركيبات الثابتة، أولهما من مادة البورسلين، والثاني من مادة الزركون.

وأضاف “عماد”، أن تركيبات البورسلين تركيبة ذات مظهر جميل للغاية، ويكون عمرها من 5 إلى 8 سنوات، أما النوع الثاني للتركيبات الثابتة وهو الزركون يستمر حتى 25 سنة على الأسنان، ويعطي شكلا طبيعيا بنسبة 100%.

وأشار “عماد”، إلى أن عملية تثبيت التركيبات الثابتة غالبا ما تكون أول أسئلة المريض عند معرفته بإجراء التركيبات الثابتة لسد فقدان أسنانه، لذا فإن تلك التركيبات الثابتة يتم تثبيتها على الأسنان التي تحيط بالفراغ الذي خلفه فقدان الأسنان، وهو ما يسمى بالـ bridge أو الكوبري.

وأوضح “عماد” أن ثمة حالات معينة يصلح لها إجراء تركيبات ثابتة وحالات أخرى لا يصلح هذا الإجراء معها، وهذا يتوقف على الشروط التالية:

إن كانت الأسنان المحيطة بمكان فقد السنة بها تسوس أو كسر أو أي شيء قد يشوه من مظهرها وصحتها، فإن في تلك الحالة يتم تفضيل عمل تركيبات ثابتة للأسنان كي تتم حمايتها وعلاجها وتجميلها أيضا.

يضيف دكتور عماد، أن الحالات التي تكون الأسنان فيها بجوار مكان فقد الأسنان سليمة ومعافاة من أي ضرر أو تشوه، لا يصلح معها إجراء تركيبات ثابتة لها، ونلجأ في هذه الحالة إلى نوع آخر من التركيبات وهو “زراعة الأسنان”.
أضف تعليقك

تعليقات  0