سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 21 سنتا أمس ليبلغ 49ر50 دولار


انخفض سعر برميل النفط الكويتي في تداولات 21 سنتا أمس ليستقر عند مستوى 49ر50 دولار مقارنة ب 70ر50 دولار للبرميل في تداولات يوم الثلاثاء الماضي وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية اليوم.

وفي أسواق النفط العالمية أنهت عقود نفط خام الاشارة مزيج برنت تسليم فبراير جلسة التداول أمس منخفضة 57 سنتا أو ما يعادل 98ر0 في المئة لتسجل عند التسوية 33ر57 دولار للبرميل كما تراجعت عقود الخام الامريكي الخفيف 85 سنتا أو ما يعادل 57ر1 في المئة لتسجل عند التسوية 27ر53 دولار للبرميل.

وجاء الانخفاض في اسعار العقود الآجلة للنفط أمس بفعل مخاوف من ضعف الطلب على الوقود ما زاد القلق بشأن وفرة المعروض في الاسواق العالمية لينتهي عام 2014 وقد حققت أسعار النفط خلال النصف الثاني منه هبوطا بنحو 50 في المئة ليكون أحد أسوأ الأعوام بالنسبة للدول المنتجة.

وكان الخبير في استراتيجيات النفط والغاز ورئيس شركة الشرق للاستشارات البترولية الدكتور عبدالسميع بهبهاني قد صرح قبل يومين لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بأن العامل الغالب المشاع المؤثر على أسعار النفط في عام 2014 كان قرار منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) بعدم خفض انتاجها من النفط والبالغ أكثر من 30 مليون برميل يوميا بما يعادل نحو ثلث الانتاج العالمي تقريبا.

وأشار بهبهاني الى أن هناك عوامل اخرى اثرت على الاسعار في 2014 منها العامل الجيوسياسي وزيادة الانتاج من النفط الحجري اضافة الى الشعور العام بأن هبوط اسعار النفط الخام بمقدار 49 في المئة لا يبشر بتعافيها بقدر ما يتوقعه المنتجون للنفط.
أضف تعليقك

تعليقات  0