الرياض:بلغت القروض العقارية 140 مليار ريال في نهاية سبتمبر الماضي



الرياض- د ب ا- سجلت القروض المقدمة من المصارف العاملة في السعودية خلال نوفمبر، أول تراجع شهري خلال عام، لتبلغ 25، 1 تريليون ريال (333 مليار دولار) في نهاية الشهر الماضي، بعد أن كانت قد وصلت إلى أعلى مستوياتها في الشهر السابق مسجلة 25. 1 تريليون ريال لتصل قيمة التراجع إلى 27 مليار ريال بنسبة %2 خلال شهر.

ورجح تقرير اقتصادي أن عاملين رئيسيين وراء هذا التراجع، الأول بدء تطبيق لائحة التمويل العقاري في 19 نوفمبر الماضي، حيث أكد مصرفيان كبيران قبل ثلاثة أسابيع، أن رفض طلبات التمويل العقاري تجاوزت %60 بعد اللائحة الجديدة.

أما العامل الثاني، فهو الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي التجاري في أكتوبر الماضي، حيث تم ضخ 7، 310 مليارات ريال في الاكتتاب، جاء جزء كبير منها في صورة تسهيلات مصرفية مما أدى إلى وصول القروض خلال ذلك الشهر إلى مستوى قياسي.

وتشكل القروض العقارية %11 من إجمالي القروض الممنوحة من المصارف في السعودية، فيما يتوقع التحليل تراجعا كبيرا في القروض العقارية المقدمة من المصارف في السعودية، خلال الربع الأخير من العام الجاري في ظل المعطيات الحالية مع اللائحة الجديدة.

وبحسب أحدث بيانات للقروض العقارية في السعودية، بلغت القروض العقارية 140 مليار ريال في نهاية سبتمبر الماضي من إجمالي القروض في تلك الفترة وكانت 24. 1 تريليون ريال.
أضف تعليقك

تعليقات  0