البدر: 690 مليون دينار قيمة قروض الصندوق الكويتي للتنمية لمصر خلال 50 عاما

قال المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب البدر ان الصندوق قدم 39 قرضا لمصر خلال الخمسين عاما الماضية بقيمة اجمالية بلغت 690 مليون دينار كويتي (حوالي 2347 مليون دولار امريكي).

وأوضح البدر في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان برنامج الصندوق مستمر في تقديم القروض لمصر وفق ماتم الاتفاق عليه لدعم المشاريع التنموية معربا عن الامل بعقد لقاءات مع الجانب المصري للنظر في المشاريع التنموية المقبلة.

وذكر ان اغلب المشاريع التنموية تحمل اهمية كبرى في مساندة الاقتصاد المصري خلال هذه المرحلة الهامة التي تمر بها البلاد مشيرا الى ان مساعدات الصندوق الاخيرة تركزت حول مشاريع الكهرباء وذلك لاهميتها في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية نظرا لزيادة عدد السكان.

واوضح ان اخر اتفاقية ابرمها الصندوق مع مصر كانت في ديسمبر الماضي لتمويل مشروع توسيع محطة كهرباء غرب القاهرة البخارية لانتاج (650 ميغا وات) مشيرا الى وجود مشاريع مقبلة سيمولها الصندوق منها مشروع للكهرباء في (حلوان) اضافة الى مشاريع جار النظر فيها مثل مشروع مصفاة الاسكندرية ومشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية.

ولفت البدر الى ان الصندوق دأب في بداية تعاونه مع مصر على تمويل مشروعات اقتصادية مهمة تحقق عائدا اقتصاديا مجزيا ومنها مشروع تطوير واعادة فتح قناة السويس في عام 1964 وكذلك مشروع تطويرها في سبعينيات القرن الماضي.

على صعيد متصل قال البدر خلال لقائه الليلة وفدا اعلاميا مصريا يزور البلاد لتغطية زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للكويت غدا ان الحصة الاكبر من مساعدات الصندوق وجهت الى مصر والتي شملت عدة قطاعات ابرزها قطاع الكهرباء.

واضاف ان الصندوق اهتم ايضا بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة في مصر منذ عام 1990 حيث انشأ صندوقا للمواطنين المصريين العائدين من الكويت والعراق ابان الغزو العراقي للكويت لمساعدة الأسر المصرية للدخول والعودة الى الاقتصاد المصري وايجاد فرص عمل لهم.

وذكر ان مساعدات الصندوق تخصص للدول العربية بحصة اكبر من الدول الاخرى لافتا الى ان مساعدات الصندوق شملت اكثر من 104 دول حول العالم.

أضف تعليقك

تعليقات  0