كيف تكتشف تعرض هاتفك الموبايل للاختراق؟


رغم التطور الكبير للوسائل الأمنية إلا أن الهواتف الذكية معرضة لهجمات مستمرة من القراصنة المحترفين، والمعلومات التالية ستوضح لك ما إذا كان هاتفك مخترقا أو لا، وكيف تتصرف إذا حدث ذلك.
أولاً: كيف تعرف أن هاتفك تم اختراقه ؟
1 – مراقبة الفواتير الشهرية

معظم البرمجيات الخبيثة قد تستخدم الهواتف الذكية كوسيلة لأغراض دعائية عن طريق الرسائل القصيرة أو إجراء اتصالات مسجلة، لذا على المستخدمين مراقبة فواتيرهم الشهرية أو رصيدهم باستمرار والتأكد من عدم وجود مصاريف فائضة أو غير اعتيادية على هذه الفواتير، وفي حال وجودها، فهذا يعني وجود برمجيات خبيثة بنسبة كبيرة تعبث بالهاتف.
2 – بطء في الهاتف وعدم العمل بشكل طبيعي

تعمل برمجيات التجسس دائماً في الخفاء دون أن يشعر المستخدم بوجودها، لذا في حال شعر المستخدم أن الهاتف أصبح بطيئاً في الاستجابة فجأة أو أن التطبيقات تنفتح وتنغلق بشكل آلي، فإن احتمال وجود برمجية خبيثة وارد بشكل كبير خصوصاً في حال وجود تطبيقات تعمل وتنغلق بشكل آلي.
3– استهلاك شحن الهاتف سريعا

يعاني مستخدمو الهواتف الذكية من استهلاك شحن الهاتف بشكل سريع، إلا أنه في بعض الحالات، قد يلاحظ المستخدم وجود استهلاك غير طبيعي للبطارية مقارنة ببطارية الأجهزة الثانية من نفس النوع، هذا يدل على أن ملفات التجسس تستهلك أيضاً جزء كبير من شحن الجهاز من أجل اتمام مهامها.
ثانياً: كيفية الحفاظ على الهاتف من البرمجيات الخبيثة .
1 – واظب على تحديث نظام التشغيل والتطبيقات

على المستخدم دائماً التحديث إلى آخر نسخة من نظام تشغيل الهاتف، لأن النسخ الجديدة تحل أحياناً مشاكل أمنية وثغرات سابقة وبالتالي تبطل مفعول أي برمجية خبيثة موجودة، بالإضافة إلى ضرورة تحديث التطبيقات لآخر نسخة متوفرة، ويفضل التحديث من متجر التطبيقات وليس متجر آخر.
2 – احترس من متاجر التطبيقات الغير رسمية

تختلف مصادر وصول البرمجيات إلى الهواتف، ربما تتوفر الكثير من التطبيقات الخبيثة على متجر التطبيقات، ورغم ذلك نسبة تثبيت تطبيقات مزيفة من متجر التطبيقات أقل بكثير من تثبيتها من داخل متجر آخر منتشر، أو تحميلها من مواقع خارجية، ووجود صلاحيات “روت” يسهل عملية الإصابة بنسبة كبيرة.
3 – احترس أين تضغط

بعيدا عن متجر التطبيقات فإن مواقع الإنترنت ملغمة بالروابط التي ربما يضغط المستخدم عليها لتنزل مباشرة ملفات قد يظنها المستخدم لازمة للهاتف، فتصيب الهاتف مباشرة دون أن يعلم.
4 – استخدام برنامج مكافح للفيروسات

ينصح باستخدام التطبيقات المتخصصة في حماية الأجهزة الذكية وهي تطبيقات مكافحة الفيروسات، حيث يتسنى دورها في مراقبة أداء النظام بشكل عام ومراقبة نشاط كل تطبيق بالإضافة إلى احتوائها على قائمة متجددة بأسماء التطبيقات الخبيثة التي تزيلها أولاً بأول.
أضف تعليقك

تعليقات  0