أيهما أفضل لصحتك الكومبيوتر المحمول أم المكتبي؟


تتطلب الإجابة على سؤال: أيهما أفضل لصحتك الكومبيوتر المحمول أم المكتبي تعديلاً في صيغة السؤال نفسها، لتصبح أيهما أقل ضرراً أو أهون شراً؟ فكلاهما مضر بدرجة ما، إليك ما تحتاج أن تعرفه عن فوائد وأضرار كل منهما للصحة:

الكومبيوتر المحمول خفيف الوزن، ويسهل حمله من مكان لأخر، لكن كثرة استخدامه قد تضر العمود الفقري. إليك أهم أضراره:

* بعض أنواع الكومبيوتر المحمول يوجد بها مفاتيح تعتمد على لمس الشاشة، ويؤثر ذلك سلباً على مستوى الراحة المطلوبة للعمود الفقري أثناء الاستخدام.

* يزعج الكومبيوتر المحمول العين، فالوضع المثالي للعين هو أن يكون الجزء العلوي من الشاشة على ارتفاع 17 درجة أعلى من مستواها، ويتعذر ذلك الوضع غالباً عند استخدام الكومبيوتر المحمول. إلى جانب ذلك يسبب وضع الكومبيوتر منخفضاً عن الارتفاع المطلوب مشاكل للعمود الفقري والرقبة.

* يزيد الكومبيوتر المحمول من إجهاد العين غالباً نظراً لصغر حجم الشاشة، ما يتطلب مزيداً من التحديق في الضوء.

* يسبب الاستخدام المتكرر للكومبيوتر المحمول ضغطاً على مواضع متعددة في الجسم حسب وضعية الاستخدام. فينتشر الإجهاد عند الرقبة والرسغين والعمود الفقري.

* يزيد استخدام الكومبيوتر المحمول من الضغط على الرسغ والأصابع.

* أحياناً يفضل البعض استخدام الكومبيوتر المحمول أثناء النوم على البطن، ويكون المرفقان محفورين في السرير. يُنصح بعدم البقاء في هذه الوضعية فترة طويلة لأن ذلك يلحق الضرر بالعمود الفقري والكتفين والرقبة.

* من الوضعيات الشائعة في استخدام الكومبيوتر المحمول أيضاً الاتكاء على ظهر السرير مستخدماً عدداً من الوسائد. إذا لم يكن هناك دعم قوي للظهر في هذه الوضعية يسبب ضرراً للعمود الفقري، أما إذا توفر الدعم فيعتبر وضعاً مقبولاً لفترة قصيرة، لأنه يسبب أضراراً للرقبة، ويزيد من ضغتها على العمود الفقري.

* إذا كنت تستخدم الكومبيوتر المحمول في حدود 3-4 ساعات يومياً يظل هذا الاستخدام ضمن النطاق المقبول، أما إذا زاد وقت الاستخدام عن ذلك ينبغي استعمال الكومبيوتر المكتبي.

* إذا لم تستطع استخدام الكومبيوتر المكتبي عليك باستخدام حامل الكومبيوتر المحمول. ينصح أيضاً باستخدام لوحة مفاتيح وفارة (ماوس) إضافيين وإلحاقهما بالكومبيوتر المحمول لتخفيف الضغط الذي يتعرض له الرسغ.

* استخدم شاشة مضادة للوهج لتقليل إزعاج العين.

* لا تستسلم للجلوس ساعات طويلة أمام الكومبيوتر، واحصل على فترات راحة متكررة.

عند استخدام الكومبيوتر المكتبي اتبع النصائح التالية:

* تأكد من وضع المرفقين بزاوية 90 درجة بالنسبة لمستوى الكتفين.

* اجلس على كرسي يكون مسند ظهره بزاوية 100 درجة مع المقعد.

* من الهام الوقوف كل نصف ساعة، ومد الذراعين والساقين جيداً.

* تجنب الميل إلى الأمام، وحافظ على وضعية الأرداف بعدم الانزلاق إلى الأمام، والجلوس مستريحاً مستنداً بظهرك على الكرسي.
أضف تعليقك

تعليقات  0