دراسة: أفضل وقت لإقلاع النساء عن التدخين قبل الدورة الشهرية


كشفت دراسة كندية حديثة أن أفضل وقت لإقلاع النساء عن التدخين هو ما قبل الدورة الشهرية بوقت قصير، في حين أن التبدلات الهرمونية بعد الدورة تجعل المرأة أكثر ميلاً للنواحي العاطفي والعادات المرتبطة بها كالتدخين.

وأجرى مجموعة من الباحثين في جامعة مونتريال، اختبارات على عينة عشوائية تضم 34 شخصاً من الرجال والنساء الذين يدخنون أكثر من 15 سيجارة في اليوم، وخضعوا لمجموعة من الاستبيانات بالإضافة إلى مسح دماغي بالرنين المغناطيسي، وأجري المسح للنساء مرتين في مراحل مختلفة من الدورة الشهرية.

وأظهرت النتائج أن النساء أكثر ميلاً ورغبة بالتدخين خلال المرحلة الجرابية التي تعقب الدورة الشهرية، في حين أن الفرصة الأفضل للإقلاع عن هذه العادة تكون خلال منتصف ما يعرف بالطور الأصفري الذي يحدث بعد الإباضة.

فروقات بين الجنسين
وأظهرت الدراسة أيضاً أن النساء يجدن صعوبة أكبر في الإقلاع عن التدخين، بسبب الدورة الشهرية والاضطرابات الهرمونية المرافقة لها، حيث أن انخفاض مستوى هرموني الأستروجين والبروجسترون في نهاية الدورة يزيد من نشاط الدوائر العصبية المرتبطة بالحنين والنواحي العاطفية.

وأشارت الدكتورة أدريانا ميندريك التي قادت الأبحاث إلى أن الفروقات بين الجنسين تجعل النساء أكثر ميلاً للإدمان وأكثر صعوبة للإقلاع عن العادات السيئة، وهذا ما كشفت عنه بعض التجارب على إناث الفئران التي أظهرت سرعة إدمانها بالمقارنة مع الذكور.

إلا أن هذه الأبحاث لا تزال في بداياتها، ويؤكد الباحثون على ضرورة عدم إهمال النواحي الأخرى كالإجهاد والقلق والاكتئاب، على إدمان التدخين والقدرة على الإقلاع عنه عند الجنسين.
أضف تعليقك

تعليقات  0