4 خطوات لمواجهة غازات البطن




غازات البطن هي مشكلة تسبّب انتفاخ البطن والألم، وكي لا تختبري هذا الإنزعاج سنوفّر لك 4 نصائح أساسية لتجنّب الإصابة بالغازات وللتخفيف من حدّتها إذا ما كنت تعانين منها بشكل دائم:

- تجنّبي الأطعمة التي تتسبّب بانتفاخ البطن: غالباً ما تصابين بالنفخة لأنّك لا تعرفين كيفية اختيار مأكولاتك؛ نحن ننصحك بتجنّب تناول الفاصولياء، الملفوف، والبروكولي وذلك لأنّها تتسبّب بزيادة غازات البطن.

- تناولي طعامك على مهل: معظم الغازات التي تعانين منها هي نتيجة الهواء الذي تبتلعينه أثناء تناول الطعام أو احتساء المشروبات. وكلّما تناولت وجباتك بسرعة، زادت كمية الهواء التي تدخل إلى أمعائك، لذلك من المفضّل أن تستهلكي الأطعمة على مهل مع الحرص على مضغها جيّداً.

- تناولي كمية أقل من الدهون: تعمل الدهون على إبطاء عملية الهضم، ونتيجة ذلك سيكون للبكتيريا متّسع الوقت لتتغذّى وتهضم أطعمتها في أمعائك ما يعني كمية غازات أكثر من المعتاد وبالتالي الإصابة بانتفاخ البطن.

- خفّضي كمية الألياف المستهلكة مؤقّتاً: الألياف صحية وضرورية وذلك لأنّها تسهّل عملية الهضم وتخفّض احتمال الإصابة بالامساك، ولكنّ بعض الأطعمة الغنية بالألياف قد تزيد من غازات بطنك؛ لذلك نحن ننصحك بخفض كمية الأطعمة الغنية بالألياف لمدة أسبوع وبعدها إعادة إدخالها إلى نظامك الغذائي تدريجياً.
أضف تعليقك

تعليقات  0