ما هي أسباب اصفرار الأسنان لدى الأطفال


الأطفال مثل الأشخاص البالغين ينبغي أن يتمتعوا بأسنان بيضاء صحية، لكن في بعض الأحيان قد تلاحظ اصفرار لون أسنان طفلك، ويمكن تصنيف هذا اللون إلى نوعين داخلي وخارجي، ويؤثر ذلك على نوعية علاج المشكلة. إليك أهم أسباب اصفرار لون أسنان الطفل :

الفلورايد.

هذا السبب غير قابل للإصلاح، ويحدث نتيجة شرب الكثير من الفلورايد خلال سنوات تشكيل الأسنان لدى الطفل. يسبب الفلورايد ضرراً لطبقة المينا تنتج عنه زيادة المعدن في الطبقة التحتية، ويجعل سطح السن سهل الاختراق، ويتحول لون الأسنان إلى الأصفر.

التتراسيكلين.

يسبب المضاد الحيوي “تتراسيكلين” اصفرار أسنان الأطفال. يحدث ذلك خلال مرحلة تشكل الأسنان في الطفولة، فيسبب بقعاً صفراء قد تغطي السن بالكامل أو تظهر على شكل خطوط وأشرطة، حسب مدى تعرض الأسنان للدواء. لا يمكن إزالة هذه البقع دون استخدام تقنيات التبييض، لذلك من النادر أن يتم وصف التتراكسيلين للأطفال دون عمر 8 سنوات.

الصدمات.

تتلف الحوادت والصدمات العصب القريب من الأسنان فتتلون إلى الأصفر. إذا كان طفلك يعاني من تلون أحد الأسنان للون الرمادي أو الأصفر بعد اصطدامه بشيء يجب عرضه على الطبيب فوراً، وتبييض الأسنان من الخارج مؤقتاً، وتلقي عناية طبية للسن من الداخل.

الطعام والشراب.

قد يسبب الطعام والشراب الذي يأكله الطفل اصفرار الأسنان، نتيجة احتوائه على صبغات. من أمثلة الأطعمة التي تحتوي على صبغات: التوت والكرز وصلصة الصويا والمشروبات الغازية. إذا كان طفلك لايزال في مرحلة تشكل الأسنان ينبغي شطفها بالماء بعد أكل أو شرب الأطعمة ذات الصبغات، والعناية بتنظيفها يومياً.

قلة العناية بالأسنان.

يسبب عدم التنظيف الجيد للأسنان بالفرشاة والخيط عدم إزالة طبقة البلاك والصبغات التي تلطخ الأسنان. ينبغي تعليم الطفل غسل أسنانه مرتين وتنظيفها بالخيط مرة يومياً لتجنب اللون الأصفر.
أضف تعليقك

تعليقات  0