طرائق تساعد في التحكم بمرض السكري!



صدق المثل القائل: الوقاية خير من قنطار علاج. وهذا فعلاً ينطبق على مرض السكّري. فالتعايش مع مرض السكّري يعني الالتزام بالعديد من الأساليب الوقائية والتدابير لتفادي الآثار الجانبية له. إليك، إذاً، هذه النصائح والطرائق التي يجب اتباعها:


• مارس التمارين الرياضية: ينصحك باحثو موقع الـ Mayo clinic بالإكثار من ممارسة التمارين الرياضية لأنها تساعدك على خسارة الوزن، وخفض نسبة السكر في الدم لديك. من المستحب ممارسة تمارين الأيروبيك، وتمارين التحمّلresistance training لأنها تتحكّم بالمرض.

• أكثِر من تناول الألياف: تتحكّم هذه الأخيرة بمرض السكّري من خلال تخفيف نسبة السكّر في الدم، بحسب باحثي موقع الـ Mayo clinic والـ Webmd. كما تحميك من التعرّض لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وتساعدك على فقدان المزيد من الوزن لأنها تشعرك بالشبع. تجد الألياف بالفاكهة، الخضار، الحبوب الكاملة، والجوز.

• تناول الحبوب الكاملة: بدورها الحبوب الكاملة تساهم في التحكّم في الدم وخفض نسبة السكر في الدم. لذلك حاول أن تكثر من تناولها، فبعضها جاهز للأكل كالباستا، الخبز، وغيرها. ويضيف باحثو موقع الـ Webmd، أنه عليك اختيار أطعمتك من ألوان مختلفة، فهذه طريقة سهلة للتأكّد من أنك تتناول العديد من الفاكهة، الخضار، الحبوب الكاملة، الفاصولياء، المكسرات والبروتين الخالي من الدهون.

• توقف عن التدخين: إنّ التدخين يجعلك أكثر عرضة للإصابة بمرض السكّري بحسب باحثي موقع الـ Webmd . والتدخين قد يفاقم من أي مرض أو مشكلة تعاني منها، فهو يرفع من نسبة الجلوكوز في الدم، يضيق الأوعية الدموية، يسبب الالتهابات، يجعلك عرضة للإصابة بأمراض الكلى، ويؤذي الأعصاب.

• التزم بتناول الدواء في الوقت المحدد: إنّ النظام الغذائي والتمارين الرياضية غير كافية للتحكّم بالسكّري لديك. لذلك، احرص على أخذ دوائك في الوقت المحدد مع الأنسولين بحسب ما ينصح به باحثو موقع الـ Webmd. إلاّ أنّ تأثير هذه الأدوية يختلف باختلاف الوقت والكميّة. كما أنّ الأدوية التي قد تأخذها لمعالجة

أمراض أخرى قد تؤثر في معدّل السكّر في الدم لديك. لذلك، عليك بأخذ الأنسولين بطريقة صحيحة، استشارة طبيبك دائماً قبل أخذ الأدوية كي لا يتداخل بعضها مع بعض وإعلامه عن كلّ التجددات الصحية التي تطرأ عليك.

• اشرب كمية كبيرة من الماء: عليك الإكثار من شرب المشروبات الخالية من السعرات الحرارية كالماء كلّ يوم. وخصوصاً عند ارتفاع كميّة السكر في الدم، وذلك لأنّ ارتفاع كميّة من السكر تؤدي إلى التبوّل كثيراً، وبالتالي شرب كمية كبيرة من الماء يحميك من خطر الجفاف بحسب باحثي موقع الـ diabeticliving.





أضف تعليقك

تعليقات  0