8 نصائح للتخلص من الرغبة الشرهة في تناول الطعام


يعتبر تناول الطعام جزءا طبيعيا ورئيسيًّا من حياتنا اليومية، ولكن بعض الأشخاص وخاصة النساء دائمًا ما يشعرن برغبتة شديدة فى تناول أطعمة بعينها، وهذا الأمر إذا زاد عن الحد المعقول قد يؤدى إلى العديد من الأضرار بالجسم، ولذلك قدمت مجلة "هاربر بازار" الأمريكية مجموعة من النصائح التى تفيد فى التخلص من شغف تناولها:

الحلويات:نشرت المجلة العلمية الأمريكية للتغذية السريرية دراسة تؤكد أن تناول السكر والدهون يحفز منطقة المتعة فى الدماغ، ولكن السكر له تأثير أكبر مما يجعله من أكثر الأطعمة التى من الصعب مقاومتها.
يقول إخصائي التغذية جولى ابتون، إن البعض يحاول التقليل من هذه الأطعمة ولذلك يشعر بالرغبة الشديدة فى تناولها، وقد يشعر البعض بضرورة تناول قطعة من الشيكولاته بدلًا من تعذيب أنفسهم.

ويقترح ابتون تناول وجبات خفيفة كالفواكة المجففة مثل المانجو والخوخ.

-الكربوهيدرات: تعتبر الكربوهيدرات مصدرًا أساسيًّا للوقود بالنسبة للجسم، ولذلك إذا امتنع الإنسان عن تناولها يشعر بالتعب، ويرى د.فرانسيس لارجمان روث أن هناك ضرورة لتناول الحبوب الصحية مثل القمح والشوفان والموز.
الجبن: وذكرت بعض التقارير أن المواطنين الصينيين لديهم شهية أكبر لتناول الجبن، على الرغم من أنها لم تحتل جزءًا كبيرًا من ثقافتهم فى الطهى، ويرى روث أن رغبة بعض الناس تتمثل فى تناول الجبن به بعض الملح أو بعض الدسم، ولذك أحد الحلول هو إضافة الجبن البارميزان على الخضار المسلوق أو إضافة اللبن الزبادى.

الوجبات السريعة: ربما لم تكن مفاجأة أن متلازمة ما قبل الحيض هى سبب زيادة الرغبة فى تناول الطعام بهذا الوقت من الشهر، ولذلك للتغلب على هذه المشكلة وخفض السعرات الحرارية يُمكن تناول البطاطا الحلوة فمن شأنها منح للشخص الطعم الحلو والمالح فى نفس الوقت.
ووجد باحثون من السويد أن مادة مستخلصة من الورق الأخضر للسبانخ تسمى "ذالكويدس"، يمكنها أن تساعد على تقليل تناول الأطعمة غير المفيدة بما فى ذلك الحلويات والأطعمة السريعة.
الوجبات الخفيفة: غالبًا ما ترتبط شهوة الطعام بالعواطف والاحتياجات الفسيولوجية، فمثلًا عندما تواجه يومًا صعبًا على الفور تذهب لتناول الطعام المفضل لديك.
الشيكولاتة: تعتبر الشيكولاتة طعامًا مفضلًا للعديد من الأشخاص وخصوصًا لدى النساء، وتختص الشيكولاتة الداكنة باحتوائها على مواد مضادة للأكسدة التى تتميز بالعديد من الخصائص الصحية الإيجابية.
ويقترح د.ابتون تناول الكاكاو الساخن عالي الجودة الذي سيكون بالتأكيد أكثر متعة.
الكافيين: وجد باحثون من جامعة نورث كارولينا عام 2012، أن الأشخاص الشغوفين بتناول القهوة عليهم تقليل كمياتها وتناول الشاى الأخضر أو الأسود بدلًا منها، لاحتوائهما على كميات أقل من الكافيين.
الملح:ينصح إخصائي التغذية د.وارن ميلترز بإضافة الحمضيات مثل الخل والليمون، بدلًا من الملح وضرورة التقليل منه.
وأضاف أن ممارسة الرياضة يمكن أن تساعدهم فى ذلك أيضًا، لأنها تعزز جزءًا معينًا من الدماغ يرتبط بالرغبة الشديدة - خاصة لدى النساء - فى تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية مثل رقائق البطاطس.
أضف تعليقك

تعليقات  0