5 طرق صحية لتناول الطعام وفقدان الوزن في2015


رغم أن تناول الغذاء الصحيح قد يكون موضوعاً ساخناً في أيامنا الحالية، إلا أن الأمريكيين على سبيل المثال يستهلكون فقط 1.1 من حصص الفاكهة يومياً، و1.6 من حصص الخصار، أي أقل بكثير من الحد الأدنى الموصى به، والذي يبلغ خمس حصص يومياً. وإذا، كنت تفكر بوضع أهداف محددة للعام 2015، فإن تناول المزيد من الخضار والفاكهة فضلاً عن الأطعمة الصحية الأخرى، يجب أن يكون من ضمن تلك الأهداف، بسبب التأثير الإيجابي لتلك الأطعمة على الصحة. وفيما يلي، خمس طرق صحية لتناول الطعام – سي ان ان – :

تناول خمس حصص غذائية من الخضار والفاكهة يومياً:

بالإضافة إلى تكثيف كمية الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف، فإن تناول خمس حصص من الخضار والفاكهة يومياً، مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان. ويساعد تناول الفاكهة والخضار أيضاً في استبدال الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.

اجعل من المياه مشروبك المفضل:

لم تعد الآثار السلبية لتناول الصودا والمشروبات الغازية، تُخفى على أحد، ولكن يوجد الكثير من فوائد تناول المياه. ووفقاً لدراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، فإن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من المياه، لديهم ميل أكبر، لتناول وجبات طعام أكثر صحية. وتحتوي على المزيد من الألياف، ونسبة سكر أقل، وخفض استهلاك الأطعمة العالية بالسعرات الحرارية. وبالإضافة إلى ترطيب الجسم، تعتبر المياه مفيدة لفقدان الوزن، والحد من الشهية، وزيادة التمثيل الغذائي. ووجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا حوالي 7 أكواب من المياه يوميا، انخفض استهلاك السعرات الحرارية لديهم بمعدل 200، مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون كوب واحد من الماء يومياً.

اختيار الحبوب الكاملة والغنية بالنشويات

ويتناول الأمريكيون الكثير من الحبوب المكررة، ومن بينها الخبز، والمعكرونة، والأرز، والمعجنات، بالإضافة إلى المخبوزات والحبوب المصنوعة من النشاء المكرر. أما تناول الحبوب الكاملة، مثل الأرز البني، والقمح الكامل، والكينوا، فزادت شعبيته في الآونة الأخيرة. وأظهرت الأبحاث أن تناول كميات أعلى من الحبوب الكاملة مرتبط بتراجع مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، والسرطان، والسكري، والسمنة. كما أن الألياف الموجودة في الحبوب الكاملة، تساعد على تأخير إفراغ المعدة، وعدم الشعور بالشبع، وتنظيم السكر في الدم، ومستويات الانسولين، التي ترتبط بتنظيم الشهية.

خفض استهلاك تناول السكر

يتناول الأمريكيون يومياً ما معدله 22 ملعقة صغيرة من السكر يومياً. وتجدر الإشارة، إلى أن السكر ليس ضمن الأطعمة التي توفرها الطبيعة الأم، مثل السكر في الفاكهة. ووفقاً لجمعية القلب الأمريكية، يجب أن لا يتعدى تناول الأشخاص للسكر معدل 6 ملاعق صغيرة للنساء، و9 للرجال، بما في ذلك المواد الغذائية والمشروبات.

زيادة الوعي الغذائي الخاص بك

وتتمثل أحد أقوى الحلول التي يجب اتخاذها في العام 2015، بزيادة الوعي الغذائي الخاص بك، أي ضبط الشعور بالجوع والامتلاء، فضلا عن تباطؤ وتيرة تناول وجبة الطعام الخاص بك، وعدم تناول الطعام فقط لملء الوقت الفراغ. ووجدت دراسة واحدة صادرة عن جامعة رود آيلاند، أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام بسرعة، يستهلكون حوالي 85 غراماً من الطعام في الدقيقة أكثر، مقارنة بـ70غرام للأشخاص المعتدلين في تناول الطعام، و56 غراماً للأشخاص الذين يتناولون الطعام ببطئ. والأهم من كل ذلك، أن لا تلبي احتياجاتك العاطفية عبر تناول الطعام.
أضف تعليقك

تعليقات  0