وكالة الطاقة الدولية.. ضعف الاقتصاد العالمي يستمر في تقييد نمو الطلب على النفط


باريس - ذكرت وكالة الطاقة الدولية هنا اليوم ان نمو الطلب العالمي على النفط يستمر في الركود اثر عدم تحسن الأوضاع الاقتصادية العالمية على نطاق واسع رغم الانخفاض الحاد في أسعار الذهب الاسود.
وقالت الوكالة ومقرها باريس في تقرير ان الضعف الاقتصادي الكلي يستمر في كبح نمو الطلب العالمي على النفط في ظل تقدير شحنات الربع الأخير من عام 2014 بمعدل أكبر من مستوياتها خلال العام السابق له بنحو 6ر0 مليون برميل يوميا فقط.

واضافت انه رغم الأسعار المتراجعة فانه من المتوقع ان يزيد الطلب بمقدار 9ر0 مليون برميل يوميا في عام 2015.

واوضحت انه فيما يتعلق بعام 2014 بالكامل فانه من المتوقع ان يبلغ متوسط الطلب 4ر92 مليون برميل يوميا بزيادة قدرها 620 ألف برميل يوميا او ما يعادل 7ر0 بالمئة مقارنة بمعدلات عام 2013.

واشارت الوكالة الى ان هذا يمثل اقل مستوى في نمو الطلب على النفط خلال خمسة اعوام ويتماشى مع تراجع حاد في الطلب في المنطقتين الأوروبية والآسيوية من الدول الاعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.
واوضحت ان التقديرات تشير الى ان نمو الطلب على النفط خلال العام الجاري يقدر بنسبة واحد بالمئة مقارنة بمعدلاته خلال عام 2014 مع وصول الطلب الاجمالي في المتوسط الى 31ر93 مليون برميل يوميا خلال العام المقبل.
وقالت ان التغير الحالي في اساسيات السوق قد يكون "علامة بارزة" في تاريخ أسواق النفط مشيرة إلى أنه رغم ان الاسعار ربما ترتفع الا ان الاسواق في المستقبل "لن تكون أبدا مثلما كانت".

أضف تعليقك

تعليقات  0