منافسات الابل في مهرجان الموروث الشعبي تنطلق غدا بمشاركة كبيرة



تبدأ غدا المنافسات الخاصة بفئة الابل ضمن مسابقات مهرجان الموروث الشعبي الخامس المتواصل هنا برعاية اميرية سامية وتتضمن اكثر 40 مسابقة لالوان الابل الست وسط مشاركة كبيرة من ملاك الابل في الكويت والخليج العربي وتستمر حتى ختام فعاليات المهرجان مطلع مارس المقبل.
وقال نائب رئيس لجان المسابقات في المهرجان الشيخ صباح فهد الناصر الصباح ان مسابقات هذه الفئة التي تقام بمقر المهرجان في قرية صباح الاحمد التراثية على طريق السالمي تتضمن منافسات المزاين لعدد (30) و(50) و(الفرديات) و(الفحل وانتاجه) و(الفحل الجذع وما تحت) ومنافسات (الأتلاد عدد 30) و(المرصص) و(البيرق).
واضاف الشيخ صباح الفهد في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم ان المسابقات تشمل ألوان الابل المعروفة وهي (الشقح والوضع والصفر والحمر والمجاهيم والشعل) اضافة الى سباق (الهجيج) وسباق آخر للهجن موضحا ان هذا الكم الكبير من المسابقات يحدث للمرة الأولى بعد النجاح الكبير في المهرجانات السابقة.
واشار الى ان منافسات فئة الابل ستبدأ باقامة المسابقات الخاصة بلون (الشقح) وتستمر خمسة ايام تتبعها منافسات باقي الألوان موضحا ان اللجنة المنظمة مهتمة كثيرا بمنافسات هذه الفئة لانها تضم اكبر عدد من المسابقات بسبب تعلق ابناء الخليج بالابل وحبهم لها باعتبارها "جزءا مهما من تراثنا المجيد".
وذكر ان لجان التحكيم لكل الالوان جاهزة تماما لانطلاق المنافسات وسط ترقب كبير من عشاق هذا التراث مشيرا إلى ان بعض المسابقات ستخصص للكويتيين في حين سيفتتح المجال امام المتسابقين الخليجيين للاشتراك في بعضها الاخر.
وعن باقي المسابقات قال الشيخ صباح الفهد انه تم الانتهاء من منافسات فئة الأغنام والتي شملت اقامة 19 مسابقة اضافة الى مسابقات القدرة والتحمل للخيل بينما تتواصل منافسات فئة الطيور مبينا ان مسابقات الموروث البحري والسرعة والجمال لفئة الخيل ستبدأ في الفترة المقبلة معربا عن شكره للمشاركين على تعاونهم مع اللجنة المنظمة.
وفي سياق متصل اسفرت نتائج مسابقة السرعة للطيور لنوع (الجير الشاهين) والمخصصة للمتسابقين الكويتيين عن فوز المتسابق فيصل النون بالمركز الأول تلاه محمد سعدون العازمي ثانيا في حين جاء المتسابق يوسف الرشيدي ثالثا علما ان العشرة الأوائل في المسابقة حصلوا على جوائز نقدية.
من جهته قال رئيس لجنة الحكام لمسابقات السرعة في المهرجان بدر محارب في تصريح مماثل ل(كونا) ان مسابقات فئة الطيور شهدت هذا العام اقبالا كبيرا "فاق كل التوقعات" مشيرا الى ان اللجنة المنظمة اقامت عددا من المسابقات الشيقة في هذه الفئة شملت المزاين والهدد على الحمام الزاجل والطلع على الحباري.
واوضح محارب ان اللجنة اقامت سبع منافسات للسرعة منها ثلاث للخليجيين وأربع للكويتيين مشيدا بالمستوى المميز الذي اظهره المتسابقون في كافة المسابقات والتي أثبتت ان هذه الهواية الاصيلة التي مارسها العرب منذ القدم تلقى شعبية كبيرة بين أبناء الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي.
وثمن رعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه للمهرجان الذي أصبح علامة بارزة بين كل الملتقيات التراثية في المنطقة مقدما شكره العميق للجنة المنظمة على دعمها الكبير للجنته ما كان له اكبر الاثر في نجاح المسابقات
أضف تعليقك

تعليقات  0