وكالة عن السيسي: يجري إعداد قائمة بمحبوسين للإفراج عنهم




نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية قول الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم الاثنين إنه يجري إعداد قائمة بمحبوسين من أجل الإفراج عنهم وإنه سيتخذ قرارا بشأنهم خلال أيام.

وألقت مصر القبض على ألوف الأشخاص منذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في يوليو تموز 2013 بعد احتجاجات حاشدة على حكمه بينهم صحفيون وبرلمانيون سابقون. كما ألقي القبض على قادة جماعة الإخوان وإسلاميين بارزين يؤيدون الجماعة وقدموا للمحاكمة.

وقال السيسي "يتم إعداد قائمة بعدد من المحبوسين الذين لم يتورطوا في أحداث تضر بالبلاد للإفراج عنهم." وأضافت الوكالة أن الرئيس المصري أشار خلال مقابلة مع إعلاميين مصريين رافقوه في زيارة للإمارات العربية المتحدة إلى أنه "سوف يبحث هذا الموقف ويتخذ قرارا بشأنه خلال الأيام القادمة."

وأضافت الوكالة أن السيسي أوضح أنه "يبحث موقف اثنين من المحبوسين الذين صدرت ضدهم أحكام في إحدى القضايا وسيحدد الموقف (بالنسبة لهما) في ضوء مراجعة موقف المحبوسين لآخرين."

ويبدو أن السيسي يلمح إلى ثلاثة من صحفيي قناة الجزيرة القطرية أحدهم أسترالي والثاني مصري يحمل الجنسية الكندية والثالث مصري. وعوقب الثلاثة بالسجن سبع سنوات لإدانتهم بنشر أخبار مسيئة لمصر بالتعاون مع منظمة محظورة في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين. وعوقب الصحفي الثالث بالسجن ثلاث سنوات إضافية لإدانته بحيازة ذخيرة قال مسؤول في منظمة حقوقية إنها رصاصة.

وأصدرت مصر قانونا في الآونة الأخيرة يسمح لرئيس الدولة بترحيل الأجانب المحكوم عليهم إلى بلادهم.

وحضر السيسي خلال زيارته الرسمية الأولى للإمارات القمة العالمية لطاقة المستقبل وألقى كلمة في المؤتمر تناولت المشروعات التي تعتزم مصر تنفيذها في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة.
أضف تعليقك

تعليقات  0