علام الكندري: "التعاون الاسلامي" تعلن جمعية الأمناء العامين للاتحاد البرلماني الاسلامي

ذكر أمين عام مجلس الأمة علام الكندري ان الدول الأعضاء في اتحاد مجالس منظمة التعاون الاسلامي قررت بالاجماع الاعلان عن جمعية الأمناء العامين للاتحاد البرلماني للدول الاسلامية.

واعرب الكندري الذي يتولى رئاسة جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية عن ارتياحه للنتائج التي أسفر عنها الاجتماع الأول للأمناء العامين في برلمانات الدول الاسلامية الذي عقد على هامش أعمال الدورة العاشرة للمؤتمر التي انطلقت اليوم وتستمر يومين.

واضاف أن أعضاء الجمعية العامة وافقوا على اقتراح الأمناء العامين لمجالس الشورى والوطني والأمة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بتشكيل لجنة لوضع النظام الأساسي مكونة من تسعة أعضاء ثلاثة منهم من المجموعة العربية ومثلهم من الافريقية والآسيوية اضافة الى تركيا رئيسة الدورة الحالية.

واوضح أن جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية عقدت اجتماعا اليوم على هامش الجلسة وقررت تزكية كل من الأمناء العامين لبرلمانات دولة الامارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية لتمثيلها.

وذكر الكندري ان المجتمعين قرروا أيضا تزكية كل من الأمناء العامين في برلمانات أوغندا ومالي وتشاد عن أفريقيا وتزكية الأمناء العامين لبرلمانات أفغانستان وباكستان واندونيسيا عن آسيا.

وأشار الى أن اللجنة ستعقد اجتماعا في وقت لاحق اليوم لتحديد آلية عملها ووضع النظام الأساسي بينما ستعقد الجمعية العامة للأمناء اجتماعا غدا للاطلاع على نتائج اجتماع اللجنة وبحثه قبل اصدار اعلانها الختامي.

وأكد الكندري دعم جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية ما تمخض عنه الاجتماع وتسخيرها امكانياتها كافة تحت تصرف جمعية الأمناء العامين للاتحاد البرلماني للدول الاسلامية لافتا الى أن الاجتماع بحث سبل تعزيز التواصل بين الأمناء العامين من خلال تأسيس مجموعة البريد الالكتروني للتواصل المباشر بين الأمناء.

وأوضح أن المجتمعين تطرقوا الى انشاء موقع الكتروني للجمعية وتأسيس نظام لتبادل المعلومات بحيث يكون هناك ضابط اتصال في كل برلمان يتلقى الاستفسارات من برلمانات الدول الأعضاء والاجابة عنها اضافة الى تفعيل برنامج التبادل الثنائي.

وأفاد بأن البرنامج يرتكز على مجموعات صغيرة من الموظفين البرلمانيين تقوم بزيارة للبرلمانات الأخرى بهدف اختبار نظام البرلمانات والبرلمانيين للدولة المضيفة على أن يتم تنظيم البرنامج من قبل البرلمانات ذات الصلة.

يذكر أن مدينة اسطنبول التركية تستضيف أعمال الدورة العاشرة لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامي الذي ينطلق اليوم ويستمر حتى بعد غد الخميس.
أضف تعليقك

تعليقات  0