«التربية»: لا تعاقدات خارجية للعام الدراسي المقبل (2015 - 2016)،


{دمج الحاسوب والاجتماعيات مع المواد من الأول إلى الثالث الابتدائي}












أعلنت وزارة التربية أنه لا تعاقدات خارجية للعام الدراسي المقبل (2015 - 2016)، وستكتفي بالتعاقد الداخلي مع معلمين ومعلمات من جميع الجنسيات لسد النقص في الكادر التعليمي.
وبحث اجتماع لجنة استقبال العام الدراسي امس الاستعدادات، وأُعلن عن دمج مادتي الحاسوب والاجتماعيات مع بقية المواد من الأول حتى الثالث الابتدائي.
كما تقرر تأليف 4 مناهج جديدة للثانوي، فيما سيتم تعديل 19 منهجاً للابتدائي، و18 في المتوسط، و32 للثانوي.

بحث اجتماع لجنة استقبال العام الدراسي 2016/2015 في وزارة التربية أمس برئاسة وكيلة الوزارة، د. مريم الوتيد، وحضور بعض الوكلاء المساعدين والمديرين العموم آخر المستجدات والاستعدادات للخطة الدراسية الجديدة.

وقال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام التربوي بوزارة التربية ضيدان العجمي في تصريح للصحافيين عقب انتهاء الاجتماع، إن المؤشرات الأولية الخاصة بحاجة الوزارة من المعلمين والمعلمات للعام الدراسي الجديد، التي عرضها الوكيل المساعد للبحوث التربوية د. سعود الحربي، تشير إلى انه لا حاجة للتعاقدات الخارجية، مؤكدا انه سيتم الاكتفاء بالتعاقدات المحلية لجميع المواد الدراسية ومن كل الجنسيات.



مشاريع

وأضاف العجمي: نوقش تجهيز جميع قوائم الكتب الدراسية للخطة الجديدة للمرحلة الابتدائية، موضحا أنه تم دمج مادتي الحاسوب والاجتماعيات للصفوف الأول والثاني والثالث من المرحلة الابتدائية مع جميع المواد، كما تم تحويل مادة الحاسوب من منهج دراسي الى مشاريع تطبيقية، وذلك بالتنسيق مع التواجيه الفنية للمواد الدراسية، تمهيدا لوضع الخطة الدراسية الجديدة.

وبيّن أن الخطة الدراسية تشمل إعادة توزيع الميزانيات الخاصة بالهيئة التعليمية على ضوء خطة المرحلة الابتدائية الجديدة بالتنسيق مع المناطق التعليمية، الى جانب إعداد برنامج التكامل بين الحاسوب والمناهج الدراسية للبرمجيات التطبيقية، إضافة الى الاستفسار عن حاجات المدارس الابتدائية الى مختبرات الحاسوب.



تطبيقات جديدة

وحول الكتب المطلوب طباعتها العام المقبل، قال العجمي إن الوكيل الحربي بيّن خلال الاجتماع أنه سيتم تأليف 4 كتب جديدة للمرحلة الثانوية، فيما سيتم تعديل 19 كتاباً للمرحلة الابتدائية و18 كتاباً للمرحلة المتوسطة و32 كتابا للمرحلة الثانوية أي بمجموع 69 كتابا في جميع المراحل، كما سيُستكمل الرصيد في 45 كتابا للابتدائي و57 كتابا للمتوسط و57 كتابا للثانوية بمجموع 159 كتابا لجميع المراحل.

وأكد أن جميع الكتب الدراسية ستوضع على موقع الوزارة، بحيث يكون بإمكان اي انسان الدخول الى الموقع والاطلاع عليها، إضافة الى وجود تطبيق للأيفون والأندرويد يسمى My ebook متاح للجميع حالياً.



4 آلاف وحدة تكييف للمدارس

أعلن مسؤولون تربويون عن توقيع عقود توريد 2000 وحدة تكييف سيتم توزيعها على عدد من المناطق التعليمية قريباً، وجارٍ توقيع عقود 2000 وحدة تكييف أخرى.



حضور الاجتماع

حضر الاجتماع الوكيل المساعد للبحوث التربوية والمناهج والوكيل المساعد للتعليم العام بالإنابة د. سعود الحربي والوكيل المساعد للشؤون المالية والوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي بالإنابة فهد الغيص، والوكيل المساعد للشؤون الإدارية يوسف المزروعي والوكيلة المساعدة للمنشآت التربوية والتخطيط يسرى القحطاني بالإضافة إلى مديرة إدارة نظم المعلومات هدى المطيري.



صيانة مدارس

أوشك قطاع المنشآت، التابع لوزارة التربية على الانتهاء من أعمال الصيانة لمدرسة أم عمارة الابتدائية في منطقة أم الهيمان، أما ثانوية أم الهيمان فمازالت تحت الصيانة.
أضف تعليقك

تعليقات  0