صور.. أغلى 10 معادن على سطح الأرض



نشر موقع "topteny" قائمة تضم أغلى وأكثر 10 معادن قيمة على سطح الأرض، وذلك على النحو التالي:
 
 
 
اكتشف معدن "الروديوم" على يد "وليام هايد ولاستون" عام 1803، وهو أحد أغلى المعادن النفيسة، ويعود سبب ارتفاع ثمنه إلى زيادة تكلفة عملية استخراجه، وهو معدن مضاد للتآكل، يستخدم في التوصيلات الكهربائية وصناعة المجوهرات، ويسبك مع البلاتين لصناعة المحركات التوربينية للطائرات.
 
 
يعد الذهب معدنًا نفيسًا، ظل يُستخدم في صناعة العملات لفترة طويلة، وقد توقف سك العملات الذهبية في الثلاثينات من القرن الماضي، ويتسم بخصائصه الفريدة، المتمثلة في ليونته وقابليته للسحب والتشكيل، ومقاومته للتآكل، وهو ما يجعله المعدن الأبرز في صناعة المجوهرات.
 
 
يعتبر "البلاتين" من أندر المعادن وأكثرها غلاءً في العالم، ويتميز بمقاومة كبيرة حتى في درجات الحرارة المرتفعة، وهو معدن قوي لا يصدأ ولا يفقد بريقه عند تعرضه للهواء، يستخدم بكثرة كعامل مساعد في التفاعلات الكيميائية، كما يستخدم في عمل الألواح والأسلاك الرقيقة، ويعتبر أغلى من الذهب، إذ قد تصل قيمته إلى حوالي ضعف قيمة الذهب.
 
 
ينتمي عنصر "الروثينيوم" إلى مجموعة البلاتين، وعلى غرار معظم عناصر تلك المجموعة فإنه خامل كيميائيًا تجاه معظم المواد، يقدر معدل إستخراجه بـ 12 طن سنويًا في جميع أنحاء العالم، و يستخدم لإنتاج الوصلات الكهربائية المقاومة للاهتراء، وفي المقاومات ذات الغشاء السميك.
 
 
اكتشف "الإُيريديوم" عام 1803 بين الشوائب غير القابلة للذوبان في خام البلاتين، وهو معدن أندر من الذهب والبلاتين، إذ لا يتجاوز معدل وجوده في القشرة الأرضية واحدا من مليار، ويستخدم في صناعة بعض أجزاء محركات الطائرات طويلة الحياة، وفي الأنابيب في المياه العميقة بسبب مقاومته للتآكل.
 
 
يتميز "الرينيوم" بلونه الأبيض الفضي، وهو معدن نادر يصعب انصهاره، لذلك يستخدم في صناعة السبائك المقاومة للحرارة، وأجزاء محركات الطائرات النفاثة، تشكل ندرة هذا العنصر في الطبيعة عائقاً في استخدامه على نطاق أوسع في الصناعة.
 
 
اكتشف "البالاديوم" على يد العالم "وليام هايد ولاستون" عام 1803، ويُستخدم بشكل كبير في صناعة المنتجات الالكترونية، مثل الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة التلفاز، كما يستخدم في صناعة مكثفات السيراميك متعددة الطبقات.
 
 
يعد "الأوزميوم" أحد أكثر المعادن كثافة على وجه الأرض، ويتميز بلونه الفضي المزرق، وهو معدن ذو هشاشة عالية، تعتبر روسيا وأمريكا الجنوبية والشمالية أكبر منتجي هذا المعدن، وهو يستعمل في بعض السبائك مع الپلاتين والإريديوم، كما تستخدم سبائكه في صناعة سِنون أقلام الحبر السائل.
 
 
الفضة، وتعتبر الصين وتشيلي والمكسيك أول المنتجين لهذا المعدن، ويستخدم في سك النقود المعدنية وفي صناعة المجوهرات كالذهب إلا أنه أقل قيمة، كما يمكن استخدام الفضة حديثا في تنقية المياه بدلًا من استخدام الكلور غير الآمن صحيًا.
 
 
لا يتوفر عنصر "الإنديوم" مستقلاً بذاته، لكنه يستخرج من خامات الزنك والرصاص والحديد والنحاس، وهو معدن أبيض استخدم على نطاق واسع لأول مرة أثناء الحرب العالمية الثانية، كطبقة خارجية لمحامل محركات الطائرات، ويمكن استخدامه لصناعة مرايا مقاومة للتآكل.

أضف تعليقك

تعليقات  0