الشعور بالبرد ينتقل بالعدوى!




 أظهرت دراسة بريطانية حديثة، أن الشعور بالبرد يمكن أن ينتقل بالعدوى تماماً كالأمراض المعدية، فمبجرد النظر إلى شخص وهو يرتجف من شدة البرد، تنخفض حرارة جسمك بشكل تدريجي لينتقل هذا الشعور إليك.

وأجرى باحثون من جامعة ساسيكس تجارب عملية على مجموعة من المتطوعين، طُلب إليهم متابعة مقاطع فيديو لممثلين يضعون أيديهم في ماء ساخن، ثم ينقلوها إلى ماء مثلّج بحيث لا يظهر من الممثل سوى كفي يديه.

وبينت النتائج أن درجة حرارة أيدي المتطوعين لم يطرأ عليها أي تغيير، عند متابعة الممثلين الذين غمسوا أيديهم في المياه الساخنة، في حين شهدت حرارة أيديهم انخفاضاً ملموساً، عندما شاهدوا الشخص الذي غمس يديه في وعاء مكعبات الجليد.

وأوضحت مختصة الأعصاب نيل هاريسون من جامعة ساسيكس سبب هذا الشعور، بأن محاكاتنا لردود الأفعال الجسدية للآخرين تساعدنا على فهم ما يشعرون به، حيث أن الخلايا العصبية المتطابقة الموجودة في مناطق معينة من الدماغ هي المسؤولة عن هذه الظاهرة .

وأضافت هاريسون: “البشر مخلوقات اجتماعية، ويعد النجاح نتاجاً لقدرتنا على العمل مع الآخرين ضمن مجتمعات معقدة، ولا يمكن تحقيق ذلك إذا لم نمتلك القدرة على التفاعل والتعاطف مع بعضنا البعض والتنبؤ بأفكار ومشاعر الآخرين ودوافعهم”.
أضف تعليقك

تعليقات  0