صور : 8 مطارات جديدة رائعة قيد الإنشاء من بينها مطار«آل مكتوم الدولي»



ألقت صحيفة "التليجراف" البريطانية الضوء على ثمانية مطارات جديدة تحت الإنشاء، تمثل تحولا في التصاميم المستقبلية للمطارات حول العالم. 
1- مطار مكسيكو سيتي الدولي، المكسيك،سوف يقام في العاصمة المكسيكية مطار جديد من تصميم المهندس البريطاني "نورمان فوستر"، والذي من المستهدف أن يكون أكثر المطارات استدامة على مستوى العالم، حيث يستخدم الحد الأدنى من الطاقة، فضلاً عن ممرات سير أقصر للركاب، كما سيعد أيضاً أحد أكبر المطارات في العالم بمساحة تتجاوز 470 ألف متر مربع عند اكتماله عام 2018.
2- مطار تشونغتشينغ جيانغبى الدولي، الصين:
سيتم افتتاح المحطة "3 إيه" من المطار الرئيسي في جنوب غرب الصين بوقت لاحق من العام الجاري، ومن المتوقع أن تزيد الطاقة الاستيعابية للمطار إلى 45 مليون مسافر سنوياً بحلول عام 2020.
3- جيول شانغي، سنغافورة:
سيشهد هذا العام استمرارا في تطوير مطار "شانغي" في سنغافورة، حيث سيتم تشييد المبنى الجديد للمطار "جيول شانغي"، وسوف يحوي قبة في السقف مصنوعة من الزجاج والصلب، فضلاً عن الممرات الزجاجية التي ستربط المباني الثلاثة للمطار.
كما سيضم المبني شلال مائي في المنتصف يعد أطول شلال داخل مبنى في العالم وحديقة للنباتات، بينما سيقام في الطابق العلوي "كانوبي بارك" بمساحة 13 ألف متر مربع وممرات للمشي وملاعب وغيرها. 
4- مطار بولكوفو، روسيا:
تم الانتهاء من بناء المرحلة الأولى للمطار الذي أقيم بالمدينة الروسية "سانت بطرسبرج" والذي يضم سقفا مميزا للغاية، وهو من تصميم الشركة البريطانية "جريمشو" التي راعت في تصميمها للمبنى أحوال الطقس المتقلبة في المدينة، ومن المتوقع استكمال المرحلة الثانية والأخيرة خلال العام الجاري حيث ستؤدي لزيادة الطاقة الاستيعابية إلى 17 مليون مسافر.
  
5- مطار اسطنبول الجديد، تركيا:
سيتم إقامته على ساحل "البحر الأسود" على بعد 35 كيلو متراً من العاصمة التركية "اسطنبول" حيث سيحل محل "مطار أتاتورك"، سوف يضم المطار ستة مدرجات، فضلاً عن أكبر محطة تحت سقف واحد في العالم والتي ستبلغ مساحتها حوالي مليون متر مربع.
ومن المخطط أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى للمطار خلال عام 2018 والتي ستؤدي لزيادة طاقته الاستيعابية إلى 90 مليون مسافر إلا أنها ستزداد إلى 150 مليون مسافر سنوياً بعد انتهاء المشروع.
6- مطار أمستردام شيفول الدولي، هولندا:
سوف يشمل التجديد لصالة المغادرة (2) في مطار "أمستردام شيفول" على عديد من المتاجر الفاخرة للأزياء والمعروضات السياحية والثقافية إلى جانب المنتجات الهولندية الحديثة، وكذلك مركز "XpresSpa" حتى يجدد المسافرون نشاطهم قبل السفر.
 
7- مطار موينت فوجي شيزوكا، اليابان:
فازت شركة "شيجيرو بان أركتكتس" والمصمم "جونيا اشيغامي" في مسابقة العام الماضي على تصميمها لمطار "موينت فوجي شيزوكا "، حيث يسمح التصميم بتجديد الهواء من خلال الأسقف الملتوية المصنوعة من ألواح الخشب.
8- مطار آل مكتوم الدولي، الإمارات:
في الآونة الأخيرة، تم الإعلان عن خطط لتوسعة مطار "آل مكتوم الدولي" في دبي بقيمة 32 مليار دولار والتي ستؤدي لاستيعابه 120 مليون مسافر سنوياً، حيث يسعى التصميم الجديد إلى تقليل ممرات السير للركاب، والتوسعة الجديدة تشكل المرحلة المقبلة من تطوير "دبي ورلد سنترال" والتي من المتوقع أن تشهد 100 مليون مسافر سنوياً بحلول نهاية 2020.

أضف تعليقك

تعليقات  0