تعرفى على ما يؤدي إلى تسارع نبضات القلب




تتسارع نبضات قلبنا في كثير من الأحيان دون أن ندرك السبب: حبّ، شوق، خوف، حماس... ولكن ما الذي يختبئ وراء هذه العوامل؟ وما هي الأسباب الطبيّة الأخرى التي تؤدي إلى تسارع نبضات القلب؟ الدكتور بول ديليفير، اختصاصي أمراض القلب، أطلع "النهار" على الأسباب الطبية التالية:

• فقر الدم: ينخفض في هذه الحالة عدد الكريات الحمر في الجسم، وهي المسؤولة عن تأمين الأوكسيجين والمواد الغذائية للأعضاء التي تحتاج إلى الأوكسيجين والجلوكوز. وبسبب عجز هذه الكريات عن تأمين حاجات الأعضاء بسبب النقص الذي يعاني منه الجسم، ينبض القلب بطريقة أسرع لتأمين حاجات الأعضاء من أوكسيجين وجلوكوز.

• Hyperthyroïdie أو نشاط الغدة الدرقية المفرط: إنّ نشاط هورمونات الغدّة الدرقية وارتفاع عددهم يؤدي إلى التسارع في نبضات القلب. ويعتبر الفرط في نشاط الغدة الدرقية أكثر انتشاراً لدى النساء، لذلك قد يعتبر تسارع نبضات القلب لديهنّ دليل على أنّهنّ مصابات بالـ Hyperthyroïdie.

• الحمى: في هذه الحالة يكون الجسم في حالة من الـ hypermétabolisme. فيكون الجسم في حالة حرب ضدّ الميكروب، فيعمل على مكافحته ممّا يرفع من الـ hypermétabolisme ويسبب زيادة في نبضات القلب.

• maladie du rythme cardiaque: إنّ هذا السبب عضوي، فهو يحصل على صعيد القلب. قد يعود ذلك لتشوّه في القلب، لخلل وظيفي أو لمشاكل تسببها الخلايا الذاتية للنبض.
• الإجهاد وكلّ ما يؤدي إلى التعب أو الإرهاق لأنّه يفرز هورمون الأدرينالين الذي يؤدي إلى ارتفاع نبضات القلب في الجسم.


أضف تعليقك

تعليقات  0