وزراء الصحة الخليجيون يبحثون بالرياض سبل تعزيز آليات التعاون المشترك الأربعاء المقبل


قال المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول الخليج العربية توفيق خوجة هنا اليوم إن وزراء الصحة الخليجيين سيبحثون خلال اجتماعهم المزمع بالرياض الأربعاء المقبل عدة ملفات بينها سبل تعزيز آليات التعاون المشترك.

واوضح خوجة في تصريح صحفي ان مجلس وزراء الصحة لدول المجلس سيعقد مؤتمره ال78 في مستهل دورته ال40 لبحث توطيد التعاون في المجالات الصحية تحت شعار (قياس أداء النظم الصحية.. طريق الامتياز).

واضاف انه ستتم مناقشة عدد من الموضوعات المهمة منها تقرير مفصل عن انشطة المكتب التنفيذي وإنجازاته خلال الدورة المنتهية ومتابعة القرارات والتوصيات الصادرة وآخر المستجدات العلمية لتطوير الخدمات الصحية في الدول الأعضاء.

وأشار الى ان جدول أعمال المؤتمر يتضمن مناقشة عدد من الموضوعات المهمة منها مكافحة الأمراض غير السارية ومكافحة السرطان ومعايير وضوابط التعاون مع الجمعيات الخليجية الصحية ومكافحة التدخين والصحة المهنية والنشرة الإحصائية والمؤشرات الصحية الأساسية.

كما يتضمن موضوعات تتعلق بالملتقى العلمي للشؤون الإدارية والمالية بوزارات الصحة بدول المجلس والعمالة الوافدة وشلل الأطفال وبوابة الربط الالكتروني بين مراكز المعلومات في دول المجلس والمكتب التنفيذي إضافة إلى عدد من المواضيع ذات الصلة بالتعاون والتنسيق في المجال الصحي والطبي بين دول المجلس.

واستعرض خوجة جانبا من الانجازات التي حققها المجلس في الدورة المنتهية منها اعتماد قادة دول مجلس التعاون الخطة الخليجية المحدثة والمعتمدة من مجلس وزراء الصحة الخليجي حول مكافحة الأمراض غير السارية (2014 - 2025) والشراء الموحد للدواء والمستلزمات الطبية.

وكشف في هذا الصدد عن ان القيمة الإجمالية لمناقصات الشراء الموحد للعام 2014 بلغت 514ر755ر2 مليار دولار بإجمالي عدد مناقصات بلغ 16 مناقصة تطرح فيه ما يزيد عن 11242 صنفا من الأدوية واللقاحات والمستلزمات الطبية.

ولفت إلى أن هذه المناقصات تمت بمشاركة جميع الدول الأعضاء إضافة إلى القطاعات الصحية الحكومية المشاركة والتي بلغت 22 جهة إضافة إلى ارتفاع عدد الشركات المشاركة ليبلغ 657 شركة .

كما تم الانتهاء من دارسة 14 مجموعة علاجية وتسعير 4263 مستحضرا باختلاف التراكيز والعبوات اذ بلغ عدد المستحضرات التي تم اعتماد اسعارها في دول المجلس 2704 مستحضرات.

وشملت الانجازات حصول مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون ومكتبه التنفيذي على جائزتي العصر الجديد للتكنولوجيا والابتكار وجائزة أوروبا الذهبية للجودة لعام 2014 ومنح مدير عام المكتب التنفيذي جائزة النزاهة العربية لعام 2014 من الاتحاد العربي للتزوير والتزييف المنبثق عن جامعة الدول العربية وجائزة الصحة العربية للابتكار والإنجاز في صناعة الرعاية الصحية على مستوى الشرق الأوسط لعام 2015 .

وشهدت الدورة انعقاد المؤتمر الدولي حول أعباء السرطان في منطقة الخليج وتوقيع اتفاقية جائزة التميز الخليجي والانتهاء من عدد من اللوائح والأنظمة الطبية والصحية المتعلقة بالعمالة الوافدة بدول المجلس إضافة إلى عقد المؤتمر الكويتي الثالث والخليجي الرابع عشر للرعاية الصحية الأولية والندوة الخليجية الرابعة للقاحات والموافقة على الخطة الخليجية الاستراتيجية المحدثة لمكافحة التبغ (2015 - 2030).

يذكر انه وفقا للبرنامج المعد للمؤتمر الذي يستمر يومين فان الجلسة الافتتاحية ستتضمن كلمة لوزير الصحة بدولة الكويت الدكتور علي العبيدي رئيس الدورة ال39 لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون.

أضف تعليقك

تعليقات  0