كيف يتم التعلم بطريقة برايل ؟ ومن مخترع تلك الطريقة ؟!





لو رجعنا للوراء عام 1517 م كانت هناك طريقة النقش " الحفر " للحروف على كتل " بولكات" خشبية حتى يستطيع العميان تمييزها بأصابعهم .

إن أطراف أصابع الشخص حساسة جداً ، و الشخص الأعمى يمكن أن يقرأ بأصابعه ، و بعد هذه الطريقة وجدت عدة طرق أخرى على مر السنين باستخدام خطوط بارزة للحروف .

و لكنها مثلت مشكلة كبرى حيث أن الكفيف كان يمكنه تعلم القراءة دون أن يستطيع الكتابة لأنه لا يتمكن من كيفية تشكيل الخط المعبر عن الحرف .

و في عام 1829م جاء رجل يسمى " لويس برايل " و كان كفيفاً و مدرساً للعميان فقدم طريقته التي تمكن الكفيف من أن يقرأ و يكتب بجهاز بسيط جداً .

و طريقة برايل باختصار عبارة عن ترتيب معين لنقط بارزة على لوحة مستطيلة تسمى خلية برايل " The Braille Cell " وعدد هذه النقط من واحد إلى ستة ، و ارتفاع الخلية ثلاث نقط و اتساعها نقطتان .

أبجدية برايل تتكون من ترتيبات مختلفة من النقط ، يمكن عمل 63 تركيبة أو شكل للنقط ، و لذلك فإنها يمكن أن تشمل عدد الحروف الأبجدية بالكامل بالإضافة إلى علاما الترقيم و الترخيم و خلافه .

على سبيل المثال حرف " A " في طريقة برايل يتكون من نقطة واحدة على الصف العلوي في الشمال و " B " نقطتين في الصفين العلويين في الشمال .

إن طريقة برايل واحدة من أكثر طرق أبجديات العميان استخداماً ، و قد ساعدت الكثيرين منهم للاستمتاع بسعادة القراءة و الكتابة .

أضف تعليقك

تعليقات  0