كيف تمنع القراصنة من سرقة معلومات هاتفك عبر "واي فاي" ?



تجتذب المراكز التجارية الزبائن بتوفير خدمة الإنترنت اللاسيلكي "واي فاي". لكن ذلك قد يكون خطيرا. فالإنترنت العام اللاسلكي غير المغلق بكلمة سر يوفر بيئة خصبة لتصبح معلومات الزبائن -البنكية مثلا- فريسة للقراصنة وعرضة للحذف.

في المطارات وفي مطاعم الوجبات السريعة وفي المتاحف وفي المراكز التجارية وحتى في الشوارع قد تتوفر خدمة الإنترنت اللاسيلكي "واي فاي" المجاني أو غير المجاني. فيستخدم الزبائن الإنترنت في هذه الأماكن لقراءة إيميلاتهم وتصفح فيسبوك أو مواقع إلكترونية أو لقراءة معلومات قد تكون حساسة أو سرية على هواتفهم الذكية المحمولة.

لكن ذلك قد يكون خطيرا. فخدمة الإنترنت اللاسلكية المفتوحة لعامة الناس والتي لا تكون مغلقة بكلمة سر توفر بيئة خصبة ليصبح الزبائن فريسة متاحة لقراصنة المعلومات. وهنا بعض النصائح لمنع "مجرمي الإنترنت" من سرقة معلومات هاتفك الذكي:

- قم بإزالة تفعيل خاصية الارتباط التلقائي بين هاتفك وبين الإنترنت اللاسلكي، كي لا يرتبط هاتفك بنقطة اتصال يستخدمها القراصنة.

- عليك بإزالة خاصية النقل التلقائي للملفات على هاتفك الذكي، كي لا يتمكن بعض المستخدمين لنفس نقطة اتصالك من استغلال ذلك لتخزين معلوماتك لديهم أو لتغييرها أو حتى لحذفها من هاتفك.

- فعّل برنامج "فاير وول" المتخصص في صد الهجمات المعلوماتية الخارجية، فهذا البرنامج يكون موجودا في معظم أنظمة تشغيل الهواتف الذكية ولكن تفعيله يكون اختياريا.

- عند تصفح الإنترنت بإمكانك معرفة نقاط الاتصال الآمنة من خلال وجود حرف s على رابط صفحة الإنترنت المفتوحة مضافا إلى http: أي أن https هو ما يظهر على الرابط.

- لا تفتح أي معلومات بنكية أو مصرفية على شبكة الإنترنت اللاسلكية العامة، حتى وإن كان الاتصال غير مجاني وله ثمنه. فالدفع الإلزامي للمال مقابل الإنترنت اللاسلكي "واي فاي" لا يضمن بالضرورة أمان المعلومات، وفق موقع "سيكيور إنفوي" الإلكتروني. وفي حالة الشك ينبغي سؤال مقدم الخدمة.

- بعض مقدمي خدمة الإنترنت اللاسلكية في الأماكن العامة يقدمون خدمة واي فاي محمية عن طريق كلمة سر، تصل إلى هاتفك بالبريد الإلكتروني أو بالرسائل النصية الهاتفية القصيرة.
أضف تعليقك

تعليقات  0