100 ألف كويتي زاروا بريطانيا العام الماضي



قال مدير ادارة اوروبا في وزارة الخارجية السفير وليد الخبيزي ان المواطنين الكويتيين الذين زاروا بريطانيا العام الماضي تجاوز عددهم ال100 ألف بحسب ما أفادت السفارة البريطانية لدى الكويت.

وأكد السفير الخبيزي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش الاجتماع التحضيري على مستوى كبار المسؤولين اليوم والذي يسبق الاجتماع الخامس لمجموعة التوجيه الكويتية البريطانية المشتركة على المستوى الوزاري غدا ان اسباب تأخير موضوع تسهيل اجراءات منح تأشيرة دخول الكويتيين الى بريطانيا ترجع الى "صعوبات فنية في نظام التأشيرات لدى الجانب البريطاني والمطبق حاليا مع بعض دول الخليج".

واوضح ان اعداد الكويتيين الذين يزورون بريطانيا أكبر بكثير مقارنة مع الدول الخليجية الاخرى التي حصلت على امتياز تبسيط اجراءات الدخول مشيرا الى ان "عشرين في المئة من طلبات التأشيرة تجد صعوبة في القبول نظرا لوجود بعض الأخطاء في النظام تتعلق بالأسماء العربية وتركيبها حيث وعد الجانب البريطاني بتطوير هذا النظام ليتجاوز تلك الاخطاء خلال النصف الثاني من العام الحالي".

وبين ان الجانب الكويتي وضع أمام الجانب البريطاني في اللجنة الفرعية للهجرة كافة المشاكل التي يواجهها المواطنون في شأن تأشيرة الدخول والتسهيلات المقدمة للطلبة والمرضى الكويتيين الذين يتلقون العلاج في المستشفيات البريطانية مشيرا الى ان اللجنة الفرعية الصحية تناولت كذلك تبادل الخبرات في مجال الرعاية الصحية وادارة المستشفيات.

ومن المقرر ان يشهد الاجتماع على المستوى الوزاري غدا والذي سيترأسه عن الجانب الكويتي وكيل وزارة الخارجية السفير خالد الجارالله وعن البريطاني وزير الدولة لشؤون الشرق الاوسط توبياس الود توقيع مذكرة تفاهم بالتعاون في المجال التربوي تتضمن تبادل الخبرات وإعادة تأهيل الكوادر الكويتية عن طريق التدريب والاستعانة بالخبرات البريطانية في هذا المجال واعتماد خطة عمل الاجتماع السادس للمجموعة.

وحول اجتماع اللجنة الفرعية للتعليم والثقافة أفاد بأن الجانبان تناولا عددا من المشاريع المشتركة كتسهيل التحاق الطلبة الكويتيين في الجامعات البريطانية وتقديم التسهيلات اللوجيستية وتفعيل التبادل الطلابي والاكاديمي بين الجامعات البريطانية وجامعة الكويت.

واضاف ان الجانبين عبرا عن رغبتيهما في اقامة اسبوع ثقافي كويتي في بريطانيا ومثله في الكويت خلال العام الجاري حيث يعكف المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب على الاعداد لتنظيم هذا الحدث.

وبشأن اللجنة الفرعية للدفاع أوضح الخبيزي ان مؤسستي الدفاع في البلدين تربطهما علاقات عريقة وتعاون متبادل في مجال التدريب حيث يتطلع الجيش الكويتي الى تزويده ببعض التجهيزات العسكرية والإعداد لدورات تدريبية ومناورات عسكرية مشتركة وتعاون على مستوى تبادل المعلومات ووضع خطة والية العمل خلال الستة أشهر المقبلة.

وبين ان اللجنة الامنية المختصة بحثت سبل التعاون وتبادل المعلومات من خلال البصمة الوراثية والمعلومات الاستخباراتية حول الأوضاع في المنطقة وسبل مكافحة كافة صور الارهاب لاسيما في ظل ما تشهده الأوضاع في العراق وسوريا وظهور ما يسمى تنظيم الدول الاسلامية (داعش).

من جانبه قال المدير العام للادارة العامة للجنسية ووثائق السفر اللواء مازن الجراح الصباح ان الاجتماع بحث في جانب الهجرة طلبا من الجانب البريطاني يتعلق بحالات عدد من المقيمين بصورة غير قانونية من حملة جوازات المادة 17 الذين رفضت بريطانيا طلبات لجوئهم إليها وترغب بترحيلهم الى الكويت حيث تم التفاوض في الاليات التي تمكنهم من العودة.

واوضح الصباح ان الجانب الكويتي سبق ان وافق على عودة عدد من الحالات السابقة بعد تلبيتها الوثائق المطلوبة فيما ادعت حالات اخرى عدم امتلاكها للوثائق الرسمية المطلوبة بل صور عنها حيث تبين وصولهم الى بريطانيا عن طريق دول اخرى.
أضف تعليقك

تعليقات  0