النفط الكويتي الى 69 دولارا للبرميل في الربع الرابع من 2015



توقع خبير نفطي كويتي ارتفاع اسعار النفط خلال الربع الرابع من العام الحالي وأن يصل سعر برميل نفط خام الاشارة مزيج برنت الى 75 دولارا والكويتي الى 69 دولارا.

وقال الخبير في استراتيجيات النفط ورئيس شركة (الشرق للاستشارات البترولية) الدكتور عبدالسميع بهبهاني لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم إن اسعار النفط ستصل الى هذه المستويات في حال بقاء اسعار النفط عند معدلاتها الحالية حتى منتصف مارس المقبل.

وأضاف بهبهاني ان هذا التذبذب وارتفاع سعر برميل نفط خام الاشارة مزيج برنت ليصل الى 2ر59 يوم الجمعة الماضي قبل ان يعود الى السعر الحالي 16ر58 دولار عائد في المجمل الى العامل النفسي بشكل كبير.

وأوضح أن الفوائض في المعروض من النفط مازالت موجودة في الاسواق لكن بعض المؤشرات والعوامل دعم أسعار النفط وقادها الى الارتفاع والصراع القائم بين عوامل الارتفاع وعوامل الانخفاض تسببت بهذا التذبذب العالي الذي يقدر بين 5ر1 الى 2 دولار خلال ساعات من اليوم الواحد.

وذكر أن تذبذب اسعار النفط خلال الايام الاخيرة يعكس توتر المضاربين في السوق النفطية وردات فعل شركات التحوط بين الشد والاسترخاء للحفاظ على بقاء السعر بمعدل 58 دولارا قبل دخول مضاربات الربع الثالث والرابع من العام التي عادة ما يرتفع فيهما الطلب.

وأوضح ن من أهم عوامل ارتفاع اسعار خام برنت أمس ما أعلنته منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) عن زيادة الطلب على نفطها بمقدار 400 الف برميل ليصل الى 32ر92 مليون برميل وارتفاع الطلب العالمي في الربعين الثالث و الرابع من العام بين 5ر1 الى مليوني برميل يوميا اضافية.

وبين أن انخفاض عدد ابراج الحفر بحوالي 372 برجا منذ بداية السنة لا يعني بالضرورة انخفاض الاستثمار في النفط الحجري مشيرا الى ان 93 في المئة من هذه الابراج كانت تحفر في الحقول التقليدية والاستكشافية ولكن النفط الحجري مستمر في التدفق بمعدله العام وهو 8ر3 مليون برميل يوميا.

وقال بهبهاني إن الاسبوعين الاوليين من مارس المقبل هما الاسبوعان الحرجان المحددان لبداية تصاعد اسعار المضاربات الآجلة للربعين الثالث والرابع من 2015.

وبين أن المعدل الحالي 58 دولارا إن بقي سائدا فمن غير المستبعد أن يتصاعد خام برنت ليصل الى 75 دولارا و الكويتي الى 69 دولارا في الربع الرابع 2015 وبمعدل عام للسنة الحالية يصل الى نحو 60 دولارا لخام مزيج برنت و 56 دولارا للنفط الخام الكويتي.
أضف تعليقك

تعليقات  0