الوزير الابراهيم..تشكيل لجنة تحقيق لمعرفة اسباب انقطاع الكهرباء الليلة الماضية


أكد وزير الاشغال العامة ووزير الكهرباء والماء المهندس عبدالعزيز الابراهيم في جلسة مجلس الامة التكميلية اليوم تشكيل لجنة تحقيق بمشاركة جامعة الكويت ومعهد الأبحاث العلمية لمعرفة اسباب انقطاع التيار الكهربائي عن عدد من مناطق البلاد.

واوضح الوزير الابراهيم خلال مناقشة المجلس أسباب الانقطاع المفاجئ في عدد من مناطق البلاد الليلة الماضية ان عدد من المناطق تعرضت يوم امس لانقطاع في التيار الكهربائي في الساعة السابعة و20 دقيقة مساء فقدت الشبكة الكهربائية على اثره 2400 ميغاواط من أصل نحو 6000 ميغاواط ويعتبر هذا التوقيت فترة ذروة في موسم الشتاء.

واضاف ان سبب هذا الانقطاع هو خروج مغذيات الشبكة الكهربائية من محطة الصبية عن الخدمة موضحا ان الشبكة الكهربائية تتغذى من محطات التوليد الموزعة على مناطق الكويت والمرتبطة مع بعضها الاخر كالزور والدوحة الغربية والشرقية والشعيبة والصبية والشويخ.

وبين ان الحمل الكهربائي في وقت الانقطاع يوم امس كان بنحو 6000 ميغاواط حيث فقدت محطة الصبية ألفي ميغاواط ومن المحطات الاخرى نحو 400 ميغاواط مبينا انه عند حصول هذا الأمر يترتب عليه هبوط في الذبذبة التي تكون عادة بمعدل 50 هرتز.

وقال ان دواعي المحافظة على النظام في الشبكة "توجب ايقاف هبوط الذبذبة وعودتها لل50 هرتز حتى لا نفقد النظام بالكامل وهي أمور تحدث في ثواني" مشيرا الى ان كافة النظم الكهربائية مصممة بأجهزة تتعامل لحظيا مع هذا الأمر حيث لا يمكن للانسان التعامل مع هذا الحدث بالسرعة الممكنة.

واوضح ان مدينة الكويت ومدن اخرى لم تنقطع عنها الكهرباء حيث تقع ضمن ال400 الاف ميغاواط في الشبكة مشيرا الى انه باعلان حالة الطوارئ في الكهرباء انتشر فريق الهندسة بالوزارة فورا الى محطاتهم فضلا عن استعداد مهندسي مركز المراقبة والتحكم لإدارة الأزمة.

وقال ان الوزارة بدأت بإعادة التيار الكهربائي بعد ستة دقائق فقط من أزمة الانقطاع من خلال طلب مركز التحكم من محطات التوليد تشغيل الوحدات الاضافية وعودة التيار الى المناطق تباعا.

وعن دعم الربط الكهربائي الخليجي الذي دشن عام 2009 اكد ان هذا المشروع الخليجي الجبار قام منذ تاريخ انشائه بحماية نحو 1200 انقطاع على مستوى دول المجلس معربا عن شكره لهيئة الربط الخليجي والعاملين فيها على سرعة التجاوب والتعاون في هذا الشأن.

وقال ان نسبة 80 في المئة من العمل على ارجاع التيار تم انجازها في الساعة التاسعة ونصف مساء الى ان تم الانتهاء من ارجاع التيار الكهربائي بالكامل لكافة المناطق بالبلاد عند الساعة العاشرة و14 دقيقة مساء.

واكد الوزير الابراهيم ان حالة الطوارئ في الوزارة تم الغاؤها عند الساعة ال11 الا ربع مساء مشيدا بتعاون مختلف الجهات في هذه الأزمة كوزارات الداخلية والصحة والاعلام والاطفاء.

وثمن في هذا السياق المجهود الكبير الذي بذله العاملون في وزارة الكهرباء والماء في ارجاع التيار لكافة المناطق وسرعتهم في أخذ مواقعهم لحل الأزمة.

من جانبه أشاد وزير الدولة لشؤون مجلس الوزاء الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح بسرعة تجاوب المسؤولين في وزارة الكهرباء وظهورهم على تلفزيون واذاعة الكويت لاطلاع المواطنين والمقيمين على الأوضاع بشأن انقطاع التيار.

وتطرق الى توجهه شخصيا الى مركز المراقبة والتحكم الرئيسي للكهرباء لتفقد العمل والتواصل مباشرة من خلال حسابه على شبكة التواصل (تويتر) مع الجمهور لاطلاعهم على ما حدث والاستفسار منهم عن مناطق انقطاع التيار.

واعرب عن اسفه للخلل الذي حدث مؤكدا ان هذا الامر يحدث في جميع دول العالم بلا استثناء حيث تعرضت مدينة نيويورك الامريكية الى انقطاع دام 12 ساعة العام الماضي كما تعرضت مدينة تورنتو الكندية لانقطاع في الكهرباء مدة 36 ساعة عام 2002 كما تكررت الخلل ذاته عام 2012.

واكد ان الفرق الفنية في وزراة الكهرباء لا تزال تعمل باحثة عن اسباب الانقطاع على ان تتم موافاة المجلس بالبيانات وأسباب الانقطاع فور ورود التقارير.
أضف تعليقك

تعليقات  0