أفضل وأسوأ الأطعمة في حالة المرض

عندما تكون مريضاً آخر شيء تود أن تفعله هو أكل طعام يزيد الحالة سوءاً. لكن أحياناً تشعر بالرغبة في الآيس كريم أو في طعام معين. يقول الخبراء في تقرير نشره موقع مجلة “تايم” – والامارات24- إن ذلك يعتمد على نوع المشكلة الصحية التي تشكو منها.

إليك ما تحتاج معرفته عن الأطعمة المفضلة وغير المفضلة أثناء المرض:

الإسهال.

تسبب فيروسات المعدة الإسهال إلى جانب عوامل أخرى عديدة، مثل مرض كرون والتهاب القولون. لذلك إذا استمرت أعراض الإسهال أكثر من أسبوعين، وظهرت علامات الجفاف، أو كان هناك ارتفاع في درجات الحرارة مع الإسهال وألم شديد أو غثيان ينبغي استشارة الطبيب.

أفضل الأطعمة في حالة الإسهال: الموز، والعصائر، والأرز، وعصير التفاح، والخبز المحمّص، ودقيق الشوفان، والبطاطا المسلوقة، والمقرمشات، والدجاج المشوي أو الديك الرومي بدون جلد.

أسوأ الأطعمة في حالة الإسهال: الحلوى المصنّعة خاصة التي تحتوي على المُحليات الاصطناعية لأنها غير قابلة للهضم وتؤدي إلى الإسهال، والأطعمة المسببة للغازات، وتشمل البصل والتفاح، والقرنبيط، والكرنب، والفول، والأليان، ومشروبات الكافيين، وبالطبع المشروبات الكحولية.

الإمساك.

عند الإصابة بالإمساك يحتاج الجسم أطعمة غنية بالألياف، مثل الخضروات، والحبوب الكاملة لتحفيز عملية الهضم. يحتاج الأشخاص البالغون ما بين 25 و30 غراماً من الألياف يومياً.

أفضل الأطعمة في حالة الإمساك: الخبز الأسمر، والمكسرات، والفول، والخوخ، دقيق الشوفان، وبذور الكتان، والقرنبيط، والكمثرى، والتفاح، إلى جانب شرب 6- 8 أكواب من الماء يومياً.

أسوأ الأطعمة في حالة الإمساك: الشوكولا، ومنتجات الألبان، ومكملات الحديد، والأدوية المسكّنة، ومضادات الاكتئاب.

الغثيان.

من أفضل الأطعمة في حالة الغثيان: المقرمشات، والمعجنات، وتناول كميات صغيرة من الخبز المحمّص الجاف أو الحبوب، وشرب الزنجبيل والليمون (الحامض)، أو النعناع مع شرائح الليمون.

أسوأ الأطعمة في حالة الغثيان: الأطعمة الدهنية، والحارّة، ومشروبات الكافيين، والمشروبات الغازية، والكحوليات.

صعوبة البلع. يمكن لبعض الأطعمة أن تعالج الحالة أو تزيدها.

إذا كان لديك التهاب في الحلق تحتاج أطعمة مهدئة للألم.

أفضل الأطعمة في حالة التهاب الحلق: الشاي والنعناع الفاتر وليس الساخن، ويمكن إضافة عسل مانوكا لخصائصه المفيدة لالتئام الجروح، والبطاطا المهروسة، واللبن (الزبادي)، والبيض المخفوق. أسوأ الأطعمة في حالة التهاب الحلق: العصائر الحمضية، والمكسرات، والسوائل الساخنة، ورقائق البطاطس، وعصير البرتقال والعنب والليمون، والخضروات النيئة.

الصداع.

الجفاف أحد أهم أسباب الصداع.

أفضل الأطعمة في حالة الصداع: المياه والسوائل، والجرعات الصغيرة من الشاي والقهوة على الرغم من احتوائها على الكافيين الذي يزيد الجفاف، إلا أن الجرعة القليلة تخفف ألم الصداع. أسوأ الأطعمة في حالة الصداع: الصلصات خاصة الصويا، والجبن خاصة المالح أو القديم، والشوكولا، والهوت دوغ، واللحوم الباردة، والفواكه الجافة.

أضف تعليقك

تعليقات  0