الوزير الصانع: الكويت تسعى إلى توقيع مذكرة تفاهم مع بريطانيا لتبادل المجرمين

أكد وزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية يعقوب الصانع هنا الليلة الماضية ان دولة الكويت تسعى الى توقيع مذكرة تفاهم قانونية مع بريطانيا لتبادل المجرمين لاسيما الصادر بحقهم احكام قضائية تتعلق باختلاس أموال عامة.

وقال الصانع في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب اجتماعه مع وزير العدل البريطاني كريس جرايليغ على هامش اعمال قمة القانون العالمية انه نظرا لعدم وجود اتفاقية بين البلدين لتبادل المجرمين فقد مكن ذلك عدد من سراق المال العام لاتخاذ بريطانيا كملاذ امن للهروب.

وشدد في هذا الصدد على "حرص حكومة دولة الكويت على بذل الجهود القانونية كافة لمعالجة هذا القصور القانوني بالتعاون مع نظيرتها البريطانية".

واضاف ان نظيره البريطاني وعد باحالة طلب دولة الكويت الى الجهات المختصة في وزارة العدل البريطانية مشيرا الى اتفاق الجانبين على تشكيل مجموعة اتصال لتبادل المعلومات والآراء للوصول الى الصيغة النهائية لابرام مذكرة التفاهم.

واوضح ان العلاقة السياسية والاقتصادية متميزة بين الكويت وبريطانيا بيد انها تحتاج في الجانب القضائي الى ان "تؤطر بشكل قانوني لاسيما في ما يتعلق بجانب تسليم المطلوبين على ذمة قضايا الاموال العامة". وذكر الصانع انه بحث مع نظيره البريطاني وبحضور النائب العام ضرار العسعوسي التعاون المشترك في القضايا التي تتعلق بالانابة القضائية.

واشاد الصانع بتفهم الوزير البريطاني وحرصه على اقرار مذكرة التفاهم بشأن تبادل المجرمين وبالتعاون ايضا لتبادل المعلومات في قضايا غسيل الاموال اضافة الى القضايا التي تتعلق بمكافحة الارهاب وتمويله. من جانبه وصف وزير العدل البريطاني جيستين جرايلينغ لقاءه مع الوزير الصانع بأنه "إيجابي وصريح " مؤكدا ان "الاجتماع يصب في اتجاه تعزيز علاقات بلدينا وتحقيق مصالحهما".

وقال جرايلينغ في تصريح مماثل ل(كونا) انه تم خلال الاجتماع بحث قضايا "مهمة وحيوية" عدة بالنسبة للعلاقات بين بريطانيا والكويت مضيفا ان "العلاقات مع الكويت مهمة جدا للمملكة المتحدة ونرغب في رؤية هذا التعاون يتعزز اكثر وباستمرار".

واكد ان من القضايا التي تم بحثها ما يتعلق بالتعاون المؤسساتي موضحا انه "سيتم إحالة هذه القضايا الى اللجان الفنية المختصة في البلدين بهدف دراسة وبحث كيفية تجسيدها على ارض الواقع".

وشدد جرايلينغ على ان "بريطانيا تعتبر الكويت شريكا مهما لها في مواجهة الكثير من التحديات الدولية" معربا عن امله في ان تسهم مثل هذه المحادثات والاتفاقات في نقل الشراكة الثنائية بين البلدين الى مراحل ارحب وأوسع.

وفي ختام الاجتماع تبادل الوزيران الصانع وجرايلينغ الهدايا التذكارية.

حضر الاجتماع سفير دولة الكويت لدى المملكة المتحدة خالد عبدالعزيز الدويسان والنائب العام ضرار العسعوسي والمحامي العام الاول بدر المسعد والوكيل المساعد للشؤن القانونية في وزارة العدل زكريا الانصاري. وكان السفير الدويسان قد أقام ظهر امس مأدبة غداء على شرف الوزير الصانع والوفد المرافق له.

أضف تعليقك

تعليقات  0