الصندوق الكويتي يوقع اتفاقية قرض بسبعة ملايين دينار مع جمهورية لاو

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اليوم في مدينة فينتيان اتفاقية قرض مع جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية يقدم الصندوق بمقتضاها قرضا قدره سبعة ملايين دينار كويتي للاسهام في تمويل مشروع توسعة وتطوير نظام الري في منطقة (نابونغ خوكسا).

وقال بيان صحفي صادر عن الصندوق الكويتي اليوم ان نائبة وزير المالية تيب باكون وقعت اتفاقية القرض نيابة عن جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية في حين وقعها نيابة عن الصندوق الكويتي نائب المدير العام هشام الوقيان.

واضاف البيان ان المشروع يهدف الى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية ل(11) قرية في مقاطعة (باك نغام) من خلال توسعة وتطوير نظام الري القائم في منطقة نابونغ خوكسا لنقل المياه من المأخذ الموجود على نهر نام نغام لري حوالي 4130 هكتارا من الأراضي الزراعية ما سيسهم في زيادة الانتاج الزراعي ورفع دخل الزراعة والمساهمة في الجهود الرامية لتحقيق الأمن الغذائي.

وذكر ان المشروع يتكون بشكل رئيسي من الأعمال المدنية والالكتروميكانيكية لإعادة تأهيل وتطوير قنوات الري القائمة وانشاء القنوات الجديدة والأعمال الانشائية المرتبطة بذلك واعادة تأهيل وتوريد وتنفيذ الأعمال الميكانيكية والكهربائية.

واوضح ان المشروع يشمل كذلك استملاك الأراضي والخدمات الاستشارية لاعداد التصاميم التفصيلية ووثائق العطاء والاشراف على التنفيذ وتعيين خبير فني بالاضافة الى الدعم المؤسسي متوقعا الانتهاء من تنفيذ المشروع بنهاية عام 2020.

واشار البيان الى ان هذا هو القرض الثاني الذي يقدمه الصندوق لجمهورية لاو الديمقراطية الشعبية حيث سبق أن قدم لها قرضا قيمته 35ر7 مليون دينار كويتي أي ما يعادل 99ر24 مليون دولار أمريكي وذلك لتمويل مشروع في قطاع الطاقة.

وبين أن الصندوق قدم لها ايضا في عام 2008 معونة فنية بقيمة 100 الف دينار كويتي لاعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية الخاصة بهذا المشروع وسوف يتم دمج المبالغ المسحوبة منها ضمن حصيلة هذا القرض.

حضر توقيع الاتفاقية سفير دولة الكويت لدى جمهورية لاو نبيل الدخيل والمدير الاقليمي لدول شرق وجنوب آسيا والمحيط الهادي في الصندوق وليد البحر.


أضف تعليقك

تعليقات  0