هيئة الربط الكهربائي الخليجي تعمل على تفعيل تجارة الطاقة وإنشاء سوق خليجي مشترك للكهرباء.

الخبر في 3 مارس / وام / أكد المهندس أحمد بن علي الإبراهيم الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم أن الهيئة في طور تفعيل تجارة الطاقة وإنشاء سوق خليجي مشترك للكهرباء تتيح للدول خيارات للاستخدام الأمثل لمصادر الطاقة المختلفة .

وأوضح الإبراهيم خلال لقاء مع عبدالرحيم نقي أمين عام اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي خلال زيارة قام بها للهيئة أن الربط الكهربائي الخليجي يعد من أنجح وأهم المشاريع الإستراتيجية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وذلك لأن الطاقة هي المحرك الرئيس والفاعل في جميع العمليات التنموية الحيوية.. منوها إلى أهمية الربط القائم و نجاحه في تجنب الانقطاعات بنسبة 100 في المائة مما أدى إلى منع الخسائر الاقتصادية التي تسببها الانقطاعات الشاملة للكهرباء .

واطلع أمين عام اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي خلال الزيارة على جهود وانجازات الهيئة لاسيما وأن مشروع الربط الكهربائي يعد من المشروعات الخليجية الإستراتيجية المشتركة .

وأكد نقي أن مشروع الربط الكهربائي يحقق جدوى اقتصادية كبيرة حيث يوفر 50 في المائة من الاحتياطات الموجودة في الدول الأعضاء الأمر الذي يحدث توفيرا كبيرا في الاستثمارات الرأسمالية إضافة إلى تأسيس القطاع الكهربائي على أسس تجارية قوية تكون قادرة في المستقبل على إنتاج الطاقة الكهربائية والإستفادة فيما بينها ومع الدول الأخرى.

واطلع الامين العام للاتحاد على طبيعة الفرص الاستثمارية التي يوفرها مشروع الربط الكهربائي الخليجي التي يمكن ان يستفيد منها القطاع الخاص الخليجي خاصة وأن الهيئة تخطو خطوات جادة لتشجيع وتفعيل تجارة الطاقة الكهربائية بين دول المجلس وإنشاء سوق خليجية للطاقة.

وشملت زيارة الأمين العام مركز التحكم الرئيسي لشبكة الربط الكهربائي الخليجي وإطلع على عرض مرئي عن مراحل تطور الهيئة منذ بدأت فكرة الربط الكهربائي ولما وصلت له الآن من تطور ونمو .

و أبدى الأمين العام في زيارته رغبة اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي بفتح قنوات تعاون مع الهيئة في المجالات المختلفة من بينها تنظيم الدورات التدريبية في مجال الطاقة ومناقشة الفرص المتاحة امام رواد الأعمال بمجلس التعاون إلى جانب تنظيم الزيارات الميدانية وتغطية الفعاليات الخليجية المشتركة في هذا المجال .


أضف تعليقك

تعليقات  0