أوضاع الطلبة الكويتيين في «مونبلييه»

عقد مسؤولو المكتب الثقافي الكويتي في باريس اليوم اجتماعا في مقر المكتب في باريس مع وفد من جامعة بول فاليري مونبليييه 3 حيث يتابع 16 طالبا وطالبة دراستهم في المراحل الدراسية المختلفة.

وقال مدير المكتب الدكتور عبدالرحمن الرضوان ان اللقاء ياتي في اطار تفعيل التعاون الاكاديمي مع الجامعات الأوروبية وتطوير خطة التبادل الطلابي وفتح المجال امام تبادل زيارات أساتذة الجامعات الأجنبية وأساتذة جامعة الكويت.

واضاف الرضوان انه جرى خلال الاجتماع الذي حضره الملحق الثقافي الدكتور خالد الظفيري مناقشة اوضاع الطلاب الكويتين المسجلين في الجامعة ابتداء من مرحلة اللغة حتى مرحلة الماجستير وما قد يواجههم من صعوبات وكذلك ما تقدمه الجامعة من تسهيلات في اطار الاتفاقية المبرمة بين المكتب الثقافي وجامعة مونبلييه.

واوضح ان المكتب الثقافي الكويتي طرح مقترحا جديدا لتعزيز وتطوير التبادل الطلابي وذلك من خلال التعاون ما بين قسم علوم اللغة الفرنسية بجامعة الكويت وكلية علوم اللغة في جامعة مونبلييه لإنشاء شهادة ماستر مشتركة تمنحها الجامعتان للطلبة الذين يحققون عدد الوحدات المكتسبة المطلوبة من كلا الجامعتين على أن تتم الدراسة بالتبادل في مقري الجامعتين.

واشار الى انه سيقوم برفع هذا المقترح الى المسؤولين في جامعة الكويت لمعرفة مدى امكانية تحقيق ذلك وذلك دعما للتبادل الطلابي ولتبادل الأساتذة والبحوث المشتركة بين الجامعتين.

واضاف الرضوان ان الاجتماع ناقش كذلك فكرة تبادل زيارات الأساتذة الجامعيين والتي تتضمنها كافة الاتفاقيات التي توقعها الجامعات الحكومية الفرنسية بحيث تتم في اطار مؤتمرات يشارك فيها الأساتذة من الجانبين الفرنسي والكويتي في كلا البلدين مما يتيح فرصة أكبر للتبادل العلمي والثقافي.

وفي اطار تطوير التعاون بين الجانبين قال مدير المكتب الثقافي ان اللقاء تناول مناقشة توسيع مجال التخصصات الدراسية التي يتابع تحضيرها الطلبة الكويتيين في الجامعة حيث تقتصر حاليا على عدد من التخصصات هي علوم اللغة واللغات الأجنبية التطبيقية والإعلام والوساطة الثقافية على ان تشمل دراسات جديدة مثل علم النفس والتاريخ وتاريخ الفنون وفنون العرض والتنظيم الاقتصادي والإداري وغيرها.

وضم وفد جامعة "بول فالييري مونبلييه 3" نائبة رئيس الجامعة لشؤون العلاقات الدولية آن ماري موتار ومسؤول الاتفاقيات الدولية عبد الرحمن عمارة ومنسق البرامج التربوية لودوفيك ايرو. تجدر الاشارة الى ان المكتب الثقافي الكويتي يرتبط باتفاقية تعاون علمي وثقافي مع الجامعة المذكورة منذ أكثر من عشر سنوات وقد تم تجديدها لمدة خمس سنوات اعتبارا من اغسطس 2014 .

أضف تعليقك

تعليقات  0