"لجنة التنافسية": توزيع استمارات التقرير العالمي للتنافسية على الشركات بالبلاد

أعلنت (لجنة الكويت الوطنية للتنافسية) توزيع استمارات (التقرير العالمي للتنافسية) على الشركات والمؤسسات العاملة في دولة الكويت لاستخدام نتائجها في اعداد المؤشرات المنبثقة من التقرير العالمي للتنافسية الذي يصدر عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

وقال رئيس اللجنة الدكتور فهد الراشد لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان العام الحالي هو ال11 على التوالي الذي يتم فيه ادراج الكويت ضمن (تقرير التنافسية العالمي) الذي يصدر عن المنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة جنيف السويسرية منذ عام 1979.

واضاف الراشد ان عدد الدول التي تمت تغطيتها في تقرير العام الماضي بلغ 144 دولة "ومن هذا المنطلق يعد تقرير التنافسية العالمي من أكثر التقارير كثافة في العالم" حيث يهدف الى قياس القدرة التنافسية للدول من خلال مجموعة كبيرة من المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية مشيرا الى انه سيتم استخدام نتائج التقرير العالمي في اعداد تقرير الكويت ال11 للتنافسية.

واوضح ان تقرير الكويت للتنافسية يهدف بدوره الى مساعدة الحكومة ورجال الاعمال من خلال زيادة الشفافية في تناول الوضع التنافسي للدولة بحيادية تامة لافتا الى انه تم تكليف (مركز التميز بالادارة) في كلية العلوم الادارية بجامعة الكويت لاعداد تقرير الكويت للتنافسية.

وافاد بأن نتائج التقرير تقوم على نوعين من البيانات التي يتم على أساسها ترتيب تنافسية الدول أولها وجهات نظر رجال الأعمال والمديرين التنفيذيين في الدولة والتي تجمعها من خلال استبانة مكثفة جدا مبينا انه يتم تدعيم نتائج هذه الاستبانات من خلال تحليل البيانات المنشورة عن الدولة في المصادر المختلفة محليا وعالميا.

ودعا الراشد جميع الشركات والمؤسسات المشمولة بعينة التقرير الى المشاركة الفعالة في هذا التقرير العالمي من خلال التزامها باستيفاء الاستمارات بهدف الخروج بنتائج تعكس واقع وضع التنافسية بالدولة بمشاركة أكبر قدر ممكن من الشركات والوحدات التجارية في الكويت.

يذكر ان لجنة الكويت الوطنية للتنافسية هي الممثل الرسمي للمنتدى الاقتصادي العالمي في البلاد وتتكون من كل من الدكتور فهد الراشد وساير الساير من القطاع الخاص والدكتور ماجد جمال الدين من غرفة تجارة وصناعة الكويت والدكتور عادل الحسينان من جامعة الكويت وطارق الصالح من الجمعية الاقتصادية. وتقوم اللجنة بالاشراف على تعبئة المسح الميداني لآراء رجال الأعمال الذين يمارسون أعمالهم في الكويت والذي يستعرض عددا كبيرا من عناصر التنافسية للدولة في كثير من المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتكنولوجية.

يذكر ان سويسرا تصدرت تقرير التنافسية العالمي خلال عام 2014 للعام الرابع على التوالي حيث يقيس التقرير التنافسية الاقتصادية للدول عبر مؤشرات عدة منها المؤسسات والبنية التحتية والاقتصاد الكلي والصحة والتعليم الابتدائي والتدريب وفاعلية السوق والتعليم العالي وجاهزية التقنية وتطور الأسواق المالية والابتكار وتقدم الشركات وحجم السوق.

وتلت سويسرا في الترتيب سنغافورة ثم الولايات المتحدة وفنلندا والمانيا واليابان وهونغ كونغ وهولندا والمملكة المتحدة والسويد والنرويج والامارات التي احتلت المرتبة ال12 وقطر في ال14 والسعودية في ال24 من اصل 144 دولة.

أضف تعليقك

تعليقات  0