مجمع الفقه الإسلامي يعقد دورته ال22 بالكويت في 22 مارس الجاري

أعلن مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة التعاون الإسلامي هنا اليوم أن ممثلي الدول الأعضاء ال57 سيعقدون اجتماعات الدورة ال22 للمجمع في دولة الكويت خلال الفترة من 22 إلى 25 مارس الجاري لبحث عدد من القضايا المهمة.

وقال الأمين العام للمجمع الدكتور أحمد بابكر في تصريح لوكالة الأنباء الإسلامية الدولية (اينا) أن المشاركين في الاجتماع سيبحثون "موضوعات عدة تتعلق بحقوق وواجبات المواطنين غير المسلمين في الدول الإسلامية والمرأة والولاية العامة وزيارة القدس والتكفير والجهاد ومواضيع اقتصادية وأخرى تتعلق بأحكام الحلال في الغذاء والدواء وحقوق المعوقين".

واضاف ان المجمع سيحدد في دورته الحالية حقوق وواجبات المواطنين غير المسلمين في الدول الإسلامية ومدى تطبيق الشريعة الإسلامية عليهم وذلك للرد على المتطرفين وغيرهم ممن لا يعرفون حقوق هؤلاء المواطنين.

وذكر أن "الإسلام يدعو إلى احترام غير المسلمين وحث المسلمين على التعامل معهم بالتي هي أحسن بالبر وهو أعلى درجات الإحسان في التعامل والقسط وهو أعلى درجات العدل طالما كان وضعهم لا يعكر صفو الناس".

من جهته قال مدير ادارة الدراسات والبحوث في المجمع الدكتور أحمد أبو عليو " إن مجلس المجمع سيناقش موضوع جهاد الطلب وجهاد الدفع ليرد بالقرار الذي سيصدر على من يمتطون لفظ الجهاد ولايفهمون أحكامه ولا معانيه ولا أهدافه ويستغلونه في القتل وسفك الدماء كما سيبين القرار معنى الجهاد ومن له سلطة الأمر به وغير ذلك من أحكام الجهاد حتى يتعرف الناس على المعنى الصحيح للجهاد".

واضاف " ان قرار المجلس سيبين حكم تكفير المسلم وما يترتب على التكفير من أثار على المجتمع " مشيرا إلى أن المجمع سبق له أن اصدر قرارا أكد فيه حرمة تكفير من ينطق بالشهادتين. وأوضح أن الحكم الشرعي لزيارة القدس سيكون من الموضوعات المهمة التي سوف يناقشها أعضاء مجلس المجمع في دورته الحالية حيث سيناقشون زيارة القدس ومسجدها المبارك من حيث الأهداف والآثار والأحكام الشرعية اضافة الى موقف الإسلام من الديمقراطية ومدى امكان الإستفادة من هذا النظام بجانب المبدأ الإسلامي الأصيل المتمثل في الشورى.

كما يناقش المجمع وفقا لمدير إدراة الدراسات والبحوث ضمان البنك للمخاطر الناشئة عن سوء استثمار أموال العملاء وتعويضهم عن الأضرار الناجمة.

ومن المقرر أن يستعرض المجلس أيضا التوصيات الصادرة عن الندوات العلمية التي عقدها المجمع حول بعض الموضوعات الإقتصادية ومنها ندوتا (بحث واستكمال قضايا التأمين التعاوني) و(الغلبة والتبعية في المعاملات المالية). كما يناقش توصيات الندوتين العلميتين الصادرتين حول موضوعي (الاستحالة والاستهلاك ومستجداتهما في الغذاء والدواء) والإجابة على استفسارات لجنة الأغذية الحلال ولجنة مستحضرات التجميل الحلال بمعهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية (سميك) التي عقدتا بجدة في فبراير الماضي.

وسينظر المجلس ايضا في تقرير معد حول (ضوابط وأحكام الذكاة بعد التدويخ بالصدمة الكهربائية) المقدم من اللجنة التي شكلت من المختصين في الفقه والبيطرة لزيارة بعض شركات انتاج اللحوم بناء على قرار صادر من مجلس المجمع في دورته ال21 التي انعقدت في العاصمة الرياض.

أضف تعليقك

تعليقات  0